عينـــــــــــــــــــــاك
عيناك بحور نور ملؤها اشواق
وقلبى لؤلؤة اضأت من بحورك
فأزداد توهجا وشوق مجنون الخيال
عيناك ايام عمرى وسكنى وزمانى
عيناك الحان دفىء فى ايام شتائى
عيناك همس جنون وليل يصدح بالاغانى
عيناك بحور سحر حار فيها الزمان
غرقت فيها زوارق المحبين وتاهت
فهل لقلبى فى احضان شطئانك مرساة
لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوحـــــــــاتى
عيناك بحور نور ملؤها اشواق
وقلبى لؤلؤة اضأت من بحورك
فأزداد توهجا وشوق مجنون الخيال
عيناك ايام عمرى وسكنى وزمانى
عيناك الحان دفىء فى ايام شتائى
عيناك همس جنون وليل يصدح بالاغانى
عيناك بحور سحر حار فيها الزمان
غرقت فيها زوارق المحبين وتاهت
فهل لقلبى فى احضان شطئانك مرساة
لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوحـــــــــاتى
هذه مجموعة جديده من لوحات بونماتى..
هذا البوست من البوستات القديمة اعلم اناالكثير منكم لم يراه. بالمناسبة فانى سوف انزل على التوالى البوستات السابقة لانى كنت احفظها فى الدرفت الخاص بالبلوج
33 comments:
انا لاحظت من أشعار حضرتك أنك بتحب العيون ووصفها أوى.. كمان فى رسوماتك بتبقى مهتم بالعين وتعبيراتها, مش كده برضه؟
بجد كلماتك تقطر رومانسية
تشبيهاتك اللى مستخدمها جميلة ومبتكرة أوى
فهل لقلبى فى احضان شطائنك مرساة
صورة مركبة بس جميلة أوى
manal
منال اشكر لك هذا التعليق المشجع الجميل..اما بالنسبه للعيون فهناك لغات كثيرة غير لغة الكلام المسموع فهناك لغة العيون..وهى اكثر اللغات شاعرية و رغبة واثارة..لغة الشفاه..لغة الاجساد..لغة الايدى والاصابع..واخر كثيره لايحضرنى منها الا تلك حاليا.اماعن مدحك الجميل والثناء فى كلماتى فهذه خواطر تاتى على بالى من حين الى اخر ..تاتى متقطعة من ان الى اخر واسجلها حت تكتمل..اشكرك مرة اخرى
للعيون سحر خفى تحتضنه جفونك تزدان بالكحل الشرقى الاصيل
لوحاتك جميله وخاصه لوحه zebra والفتاه اسفل اللوحهمع تمزيق ملابسها مش عارفه حستها اوى
وكانه العالم فى اختلافاته ومشاكله تصرخ فتاه ممزقه الملابس وكانها تكشف عن مواطن ضعفها فى خوف وجزع
حستها يمكن من منظورى انا بتجسد الحاله دى
واكيد كل انسان بيشوف نفس اللوحه بمنظور مختلف عن الاخر
اما عن الكلمات فحدث ولا حرج
بئا من الرقه والحساسيه ما يدل على روح مرهفه محلقه فى سماء الجمال والسحر والخفه
بحييك على كلماتك
بالنسبه للوحات الفنان الفرنسى بونماتى
انا كنت قلت كفايه كدا وبلاش تانى
بس لما شوفت الكام لوحه دول ندمت على ضيق افقى
لانى لقتهم غايه فى الرقه وتسميتهم ادتهم بعد تانى خالص فيه عمق
بحييك على اختيارك للوحاتو
thank u so much, u're the one who writes these beautiful words... and they deserve the praise
:)
by the way, my blog address has changed to:
albidalife.blogspot.com
manal
نورا الشاعره الاموره..اشكر لك تعليقك الرقيق والحمد لله انك اكتشفتى روعة لوحات بونمتى..ده فنان لذيذ جدا لودققتى فى لوحاته حتحسى اد ايه هو فنان شاعرى انا الحقيقه باشوف فى عناوين لوحاته مع اللوحات نفسها يعنى ممكن الاحد ياخد العنوان ويسرح شويه فى اللحه ياتيه الهام الشعر علطول..واشكر لك المجامله الرقيقة على "عيناك" ز
العزيزه ..منال اشكر لك هذا التعليع الثانى والاول كمان وانا صلحت عنوان البلوج بتاعك
الاخ حسني ...
باهنيك علي اختيارك لعيون بتقول كتير وسط شفافية اللون الاحمر اللي بيضفي روح من الانوثه علي الصوره ...
وعلي كلماتك الحساسه للجمال....
اما عن لوحاتك الاربعه فهم فعلا اجمل من بعض ...
انا اخدتهم بره كده علي جنب غشان اشوفهم بالراحه واحده واحده ...
Please wait and zibra fight are my favorates..!
عجبني تعليق نورا علي زبرا فايت ...
انا رؤيتي انها قررت تسيب الصراعات اللي حواليها اللي واخده لون مختلف عنها في اللوحه ممثلا في الزبرا و اتمنت تحلق زى الطيور ...
قررت تعيش لحظه تنتشي فيها بجسدها اللي قرر يتخلي عن كل الارديه او اللي تمزقت عنه الملابس الناعمه من فرط النشوه ...
لوحة الشمس كمان غير تقليديه و جميله ....
اما بقي عن لوحات بونماتي ففيها رقه و نعومه و كمان له شخصيه واضحه لها مفردات محدده من خلال كل اعماله ....
بيعجبني ادماجه للموضوع مع الخلفيات ...
عجبنى "اتي و لكن " و "القادم من بعيد"
ريشتك مبدعه واختياراتك كلها ذوق ....
و ال لقاء اخر قريب ....
الاخ العزيز..بعد التحية
احب دائما ان اسمع منك فلك رؤيا الفنان واحساسه..ولولا البعاد لكان لنا لقاءات على ارض الواقع نرتاد فيها معا روءا وافكار فى المعارض و الازقة وعلى ارصفةالمقاهى ..و ليس لنا الان هذا اللقاء على تلك الصفحات..علها تكون عوضا عن تلك الامانى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحة مش عارفة ابدأ كلامى ازاى انا زعلت جدا ان وصلك انطباع خاطئ من ردى
انا لما قولت ان اتصدمت ان حضرتك طلعت فنان وانى كنت فاكراك مثقف
انا مفتكرش انى ذكرت كلمة للاسف لان المعنى اللى كنت اقصده وفشلت انى اوصله لحضرتك كان لايحتمل مجرد فكرة وجود كلمة للاسف
كل الذى كنت اعنيه
ان من ردك على البلوج عندى تصورت انى هدخل بلوك احد المثقفين لكن اتصدمت انك فنان وفنان هنا معناها اشمل واعم من مثقف
لان برغم ان كل واحد فنان فى مجاله لكن مش اى مثقف يقدر يكون فنان لكن الفنان انسان مثقف فى المقام الاول
والدليل بعد كدا انى قولت لحضرتك انى فى حضرة فنان رائع
انا فعلا انبهرت باعمالك ما شاء الله
وكان ليا تعليقات كتير لكن انا كنت بتجول ف مدوناتك على عجالة لان مجرد التعليق فى مدونات افنان الفنون يتطلب افنان فى الرد والتعليق
هقولك لحضرتك على جملة انا كنت كتبتها بس على اخر لحظة محيتها
حسيت انه تطفل مني زايد لو كنت كتبتها بس انا فعلا كنت اقصد بيها هزار
انا كتبت ان ياريت مش تنسى تبعت لى دعوة لاقرب معرض هتعمله
انا بصارحة مش عارفة اقول ايه
بس فعلا والله دا اللى قصدته انا قصدت المدح مش التقليل من ثقافة او روعة فن حضرتك
ياريت لو تتقبل اعتذارى عن سوء اختيارى للتعبير
واكيد لو كان فى ردى كلمة للاسف فهى غير مقصودة بس انا متأكدة انى مش كتبتها
لان فعلا قصدى ان كونك فنان اعم واكبر من كونك مثقف فقط مش ينفع يبقى معاهم كلمة للاسف
تقبل خالص تحياتى وفائق احترامى
Night Whisper
بصراحة انا مصدومة
لما دخلت مدونتك ادور على الشخص الرقيق اللى بيرد فى مدونتى
كنت متوقعة هلاقى انسان مثقف
لكن مكنتش اعرف انى هكون فى حضرة فنان رائع زى حضرتك
وفنان شوية كمان
انا بجد محظوظة ان البلوج بتاعتى نالت شرف انها تكون جزء من مفضلتك
تقبل فائق تحياتى وخالص احترامى
January 14, 2007 9:14 PM
================================
دا كان ردى على العيون السود
كنت متوقعة هلاقى انسان مثقف :::
لكن مكنتش اعرف انى هكون فى حضرة فنان رائع زى حضرتك :::
المعنى مش فيه اى اسف بالعكس المعنى اللى اقصده واضح
مش كنت اقصد اى تقليل من ثقافة حضرتك بالعكس
اتمنى يكون قصدى وضح ان حضرتك مش تكون زعلان مني
وانتظرنى وانتظر تعليقاتى ومناقشاتى ليك فى بعض الاعمال
ويمكن كمان انى استمد كتابة خواطر جديدة ليا من الهام صور عجبتنى جداا هنا
تقبل تحياتى واحترامى
الشمس الزرقاء
جمييييييلة
مش عارفة بس حسيت بحرارة الشمس
و برضو حسيت بلطفها
عاجباني اوي اوي اوي
الله
اشكرك
انت خلقت مكان للشعور بالراحة
وسط خضم المحازن اللي ماليه الفضاء التدويني
تحياتي
حفصة المدونة زت نور بالزياره و التعليق المشجع الجميل..اشكرك
حمدا لله علي السلامه يا استاذنا العزيز و اسعدتني جدا بخبر وجود البوستات السابقه علي الدرافت
هعلق في وقت لاحق علي اللوحات خصوصا لوحات حضرتك
و سعيد بعودة بونماتي
احلامي هناك
واحده من افضل مجموعة لوحات بونماتي فيها تبدو سيده متوسطة العمر تقف في مقدمة اللوحه بكتفين عاريين و تلبس ثوبا رقيقا بلون اخضر فاتح في الخلفيه يبدو الافق الملبد بغيوم ليست كثيفه كما انها تقف علي بحيرة تكسوها خضرة الطحالب و تحفها النباتات الخضراء
نري ان اللون الاخضر يسيطر علي الجزء الاسفل من اللوحه سيطره كامله فهو في لون الماء و النباتات و ملابس السيده. و نري ازرق البحيره الفاتح يتداخل ببطء مع ازرق السماء الداكن فلا نري انفصال في الوان اللوحه سواء الشكل او الارضيه او مكونات كليهما فالارضيه المكونه من السماء و الارض و البحيره نراها كلها متمازجة الالوان و لا تنفصل اجزاؤها
نري ان الفنان قد ابتكر حيلة تعبيريه في رسم المراه فهي تبدو في الوانها متمازجه تماما مع البيئه خلفهافتكاد الوانها تشف عن لون مكونات اللوحه خلفها و نري ايضا لون الشعر الاحمر المتماوج فوق بياض الكتفين المائلين للاحمرار الخفيف جدا ،كل هذه الالوان تمازجت في تكوين بديع متناسق
في اللوحه ملامس خشنه و كانها مصنوعه من النسيج لا بالالوان و الفرشاه و كان هذا الاثر الخشن له رونق خاص في ابراز جماليات اللوحه
في اللوحه معاني غامضه تبرزها قسمات اللوحه و ملامح المراه ،!فهي كما نراها تبدو في حالة حلم يقظه فلا تكاد تنتبه من غفوة الحلم و من شدة غفوتها تحول بعض جسدها الي خيال حتي كادت من شدة اندماجها مع الحلم ان تختفي عن الناظره و تنتقل ببدنها مع خيالها الي حيث تحلم ،الي حيث تعيش الان في احلامها،حيث تحلم بانها معه،فكل احلامها هناك
النت اتعطل يومين
هكمل في وقت لاحق ان شاء الله
تحياتي
الهنا ما اعدلك
مليك كل من ملك
............
لبيك قد لبيت لك
لبيك ان الحمد لك
............
و الملك لا شريك لك
ما خاب عبد سالك
...................
انت له حيث سلك
لولاك يارب هلك
..................
لبيك ان الحمد لك
و الملك لا شريك لك
.....................
كل نبي و ملك
و كل من اهل لك
...................
و كل عبد سالك
سبح او لبي فلك
................
لبيك ان الحمد لك
و الملك لا شريك لك
...................
و الليل لما ان حلك
و السابحات في الفلك
.................
علي مجاري المنسلك
لبيك ان الحمد لك
.........................
و الملك لا شريك لك
يا خاطئا ما اغفلك
....................
اعمل و بادر اجلك
و اختم بخير عملك
...............
لبيك ان الحمد لك
و الملك لا شريك لك
....................
هذه القصيده لشاعر الخمريات الشهير ابو نواس، احببت ان اهديها لكم بمناسبة وقفة عرفات و عيد لاضحي المبارك، كل عام انتم بخير ،تقبل الله منا و منكم طيب القول و صالح العمل
.........................
كل سنه و حضرتك طيب
القادم من بعيد
لوحه من اعمال بونماتي و التي يبدو فيها كما في غيرها من اعمال بونماتي التاثر بالشرق والحياة العربيه ،فموضوع اللوحه ووحداتها الفنيه التي كون منها الفنان لوحته تعتمد اعتمادا كليا علي الاجواء العربيه الصحراويه ،فالخيام و الصحراء و الصخور و الخيول و الملابس و العمائم كلها مفردات عربيه و كذلك الوحدات الزخرفيه في اللوحه . اللون الغالب علي اللوحه هو البني بعدد من درجاته المتدرجه بين الغامق و الفاتح، و هي موزعه في اللوحه بصوره تشبه الحوار او الديالوج ،فنري مثلا في الركن الايمن باعلي اللوحه البني بثلاث درجات و في الركن الايسر باسفل اللوحه يرد عليه البني بثلاثه من درجاته ايضا و من نفس خامة البني الاخر فكلاهما قماش و ان كان احدهما ستائر بالخيمه و الاخر ستار لجسم المراه.كذلك نري البني في الركن الايسر باعلي اللوحه يرد عليه بني اخر باسفل اللوحه يشمل ركنها الايمن ايضا فنري ان اللون يغطي اركان اللوحه الاربعه ،و بين هذه الاركان نري التكوين الاساسي للوحه و الذي يتكون من حصانان و امراه و هنا نري الالوان تختلف علي خلفيه من لون متباين تماما مع الوان اللوحه ككل
نري المراه ناصعة البياض و لها خصلة شعر سوداء بدرجة سواد متوسطه بين لوني الحصانان كما نري احد الحصانان مسرجا بلون فاتح هو درجه وسطي بين لون المراه و لون عمامتها ، هكذا تبدو اللوحه في حالة تحاور لوني يتكلن اللون من هنا مره فيرد عليه نظيره من الجهه الاخري مره اخري
و كذلك نري ان الزخارف الاسلاميه رسمها الفنان بدقه و اتقان يدلان علي مدي اهتمامه و رعايته لقواعد الفنون الزخرفيه الاسلاميهسواء كان في الستائر او ملابس المراه او عمامتها او الشريط الزخرفي علي الحانب الايمن من اللوحه
الحصانان في اللوحه يرمزان للقادم من بعيد فمن المؤكد ان الحصانان احدهما ذكر قادم من بعيد و الاخري انثي و هي ذات اللون الفاتح فهما في حالة شوق حيواني لكنه يبدو في صوره انسانيه لما يحمله مشهدهما من عواطف نراها في اللوحه كما ان المراه ايضا و التي تنتظر القادم من اجلها من بعيد ايضا نراها ترقبهما و هي في حالة اقرب الي حالة من يري حلم يقظه فقد نظرت اليهما و اتخذت جانبا بعيدا قليلا عنهما حتي لا يلهيانها عن حلم يقظتها و في نفس الوقت يلهمانها هذا الحلم الذي تحب ان تعيش في اجوائه
اللون الاحمر و الذي يمثل خلفية اللوحه يعتبر غريب جدا في اللوحه حيث يمثل الافق البعيد فربما قصد الفنان من لونه التعبير عن اخطار الغربه في الصحراء ايضا في اللون الاحمر امكانيات لونيه تهيء له القدره علي ابراز اي لون اخر بجواره و هو ما نلاحظه من حالة بروز مكونات اللوحه الي الخارج و لو كان لون غير الاحمر لراينا المكونات مندمجه مع الخلفيه لكني اراها في حالة انفصال عن الخلفيه هنا و كانها مصممة بطريقة الكولاج"القص و اللصق" علي خلفية حمراء
فيه لوحتين تحت مسمي واحد و هو احلامي القديمه ياريت نتاكد من الاسم الثاني
انتظار
من اهم اعمال الفنان الفرنسي بولديني،و قد شرحنا له لوحتين من قبل ،و عرفنا منهما انه متاثر جدا بالفنون الشرقيه و الحياة الشرقيه واثرها واضح جدا في كل اعماله حتي ليمكننا القول بانه مفتون بالشرق و فنونه
تتكون اللوحه من سيدتان جالستان في الحرملك(الغرفه الخاصه بالنساء) و في الخلفيه يبدو هناك فارس ممتطيا فرسه متجهزا بملابس القتال الكامله و تبدو ملامحه باهته كانه اصلا موجود في الخيال لا في الواقع ،و في الغرفه تبدو محتوياتها من مائده عامره بالوان المشروبات و الفواكه المختلفه ،كما توجد الوسائد الوزثيره و كل ذلك يدل علي الاصول الثريه للمكان و اصحابه ،و كذلك الملابس لها نفس الدلاله
يبدو المكان في منتهي التناسق سواء في تنظيم عناصره و محتوياته او في تنسيق الوانه،فالسيدتان احداهما بملابسهاا لحمراء مضطجعه فيبدو منها جسمها كاملا ظاهرا في اللوحه و تظهر فيه مواطن جماله من دقه في الخصر و امتلاء الثديين امتلاءا معقولا لا افراط فيه و البياض الناصع للبشره ،كما ان الملابس نفسها مزركشه بزخارف جميله دقيقه ،كما ان بشرتها البيضاء بين لونين احمرين( هما لون الملابس و لون العمامه) عبرت عن دقه و حساسية الفنان في اختيار الوانه،و لون العقد في رقبتها الاحمر ايضا كسر من حدة انتشار الابيض و خفف من غلواء سيطرته علي جزء كامل من اللوحه مما حد من انفصال اعلي و اسفل المراه ووحد من جزئيها معا بلفته بسيطه جدا
المراه في الخلف بملابسها الزرقاء و بشرتها الداكنه تدلان علي انها خادمه لا صاحبة منزل!!كما انملابسها ايضا تبدومن لونها انها متسخه او ان نوع القماش نفسه نوع رخيص لا تثبت الوانه جيدا و العمامه ايضا تبدو كذلك.ووقوفها خلف المراه الاخري له دلاله علي وظيفتها في حمل هموم سيدتها و حمل افراحها ايضا فدورها في الحياه هامشي
فلا تعيش لنفسها ابدا بل هي بكيانها كله لغيرها
نري في الخلفيه محتويات المكان كانه خيمه او قصر به خباء كالخيمه علي عادة العرب قديما من تاثرهم بحياة البدو و انتقالهم المفاجيء الي الحياة في القصور ،و نري في هذه الخيمه كل ما يمكن ان نراه في خيمه عربيه حقيقيه من اقمشه كثيفة مدلاه من اعلي ،الي زخارف اسلاميه شهيره هندسيه و نباتيه سواء علي الحوائط او علي الوسائد الوثيره
الوان اللوحه يسيطر عليها تقريبا الاحمر مع الابيض مع وجود ضحل لالوان اخري كالازرق، و البني و الذي يجد في ااكن الهدف منها هو كسر حدة انتشار الوان اخري فنراه اسفل المراه ذات الرداء الاحمر في الركن الاسفل علي يسار اللوحه لكسر حدة الاوان الفاتحه هناك و كذلك نراه محيطا باللون الابيض في الركن الاعلي من يمين اللوحه اذا فهو في الركنين المتقابلين في اللوحه و هذا من دواعي التنسيق و التنظيم و الدقه في تنفيذ العمل الفني
اذا فنحن هنا في حالة تتحاور الالوان فيها مع بعضها ، سواء البني في الركنين المتقابيلن و الابيض في بشرة المراتين و الحصان و فارسه و المنضده او بين الاحمر المنتشر بكثره في اللوحه بدرجات متفاوته
نري من الااون الغربيه في اللوحه و الذي يوجد فيها بصوره نادره :اللون الازرق ،حيث نراه في ملابس المراه و في بعض الثمار علي المنضده و كوبين فقط ،و وجوده هنا يعتبر وجودا مثاليا لانه قد ساهم مساهمه واضحه في كسر نمطية الالوان المسيطره علي اللوحه كلها فاعطي اللوحه نكهه خاصه لم تكن لتوجد الا بوجود لون مغاير تماما لالوانها الموجوده فيها و اعتقد ان اختيار الازرق المائل بشده نحو البنفسجي يعتبر اختيارا مثاليا جدا و توزيعه بحيث يخفف من حدة الابيض_ الذي يعد انتشاره بكثره تقليل من المعني و الجوده في اللوحه_ يعتبر فعلا من اهم ملاحظات الفنان الدقيقه هنا
ملامح المراه تبدو في حالة حزينه و مهمومه من كثرة الفكر في موضوع معين واضح هنا انه الفارس الغائب البادي من الخلف كانه موجود في خيالها لا في واقع اللوحه و تبدو مشاعر الخادمه تابعه لمشاعر سيدتها فهي حزينه لان السيده حزينه فلا استقلال للعبيد و الخدم حتي في مشاعرهم
فالكل هنا في حالة انتظار ؛ المراه السيده و خادمتها ،و المائده و طعامها ايضا ينتظران ،و الوسائد و الارائك ايضا تنتظر ذلك الفارس الغائب عن العيون الحاضر في خيال المراه
انتظار
احدي لوحات بونماتي المميزه جدا
كل سنة وانت طيب يا فنان
عينيها حلوة لكن بصراحة حواجبها مش حلوة اوى
وده يقلل من جمالها لان الحواجب هيا اهم حاجة فى الوش
كل سنه وانتم طيبين
وحبيت أعزمكم على حفل افتتاح دار الكتب بتاعت صاحب البوابه , زميلنا البلوجرى الفظيع
ودا هايكون يوم الخميس 10 يناير الساعه 6 مساءا فى مكتبة البلد , 31 شارع محمد محمود بالتحرير
عاوزين تواجد مكثف هناك
مستنيينكواااااااااااا
ازيك يا أستاذ حسني...ليييك وحشه كبييره بجد
كالعاده يعجبني كلامالعذب
تحياتي
ازيك يا فنان
ليك وحشة كبيرة
فى لوحة عجبتنى اوى لمونماتى
متى يأتى
تحفة
صيف سعيد لك وللجميع
ثقافة الهزيمة..أم الرشراش أرض مصرية بقلم : غريب المنسى
أم الرشراش بلدة حدودية مصرية مع فلسطين وكان يقيم بها قوة شرطة قوامها 350 ضابط وجندى. ولأنهاء حرب 1948 وقعت مصر واسرائيل اتفاقية هدنة فى رودس فى يوم 24 فبراير 1949 ولكن فى ليلة 10مارس 1949 قامت بعض العصابات اليهودية بقيادة اسحاق رابين - رئيس وزراءإسرائيل 1992-1995- بالهجوم على أم الرشراش فى عملية بربرية اسمها الحركى "عوفيدا " ولأن القوةالمصرية كانت ملتزمة بأتفاق الهدنة فلم تطلق طلقة واحدة .. ولكن اليهود كسروا الاتفاق وقاموا بمذبحة جرى خلالها قتل جميع أفراد قوة الشرطة المصرية واحتلوا أم الرشراش وحولوها الى ميناء ايلات والذى تأسس سنة 1952.
ومنطقة رأس خليج العقبة وبلدة أم الرشراش كانت تابعة للحكم المصرى حتى عام 1892عندما اصدر السلطان العثمانى فرمانا بضم منطقة العقبة للأراضى الحجازية وبقيت أم الرشراش ورأس النقب وطابا تحت الحكم المصرى وعرف ذلك بفرمان 1892,ولكن فى عام 1906 وبسبب وجود مصر تحت الاحتلال البريطانى قامت القوات العثمانية باحتلال مثلث أم الرشراش ورأس النقب وطابا ووقعت أزمة عالمية وقتها قامت على أثرها بريطانيا بالضغط على اسطنبول وانسحبت القوات العثمانية وعادت أم الرشراش ورأس النقب وطابا لمصر, وفى سنة 1906 قام السلطان العثمانى بابرام اتفاقية مع القاهرة عرفت باتفاقية 1906 ونصت على أن تكون رأس النقب وطابا لمصر وأم الرشراش للحجاز. ومساحة أم الرشراش -ايلات حاليا - تبلغ 1500 كيلو مترمربع وهى مساحة أكبرمن مساحة هضبة الجولان- 1150 كيلو مترمربع - وقطاع غزة الذى تبلغ مساحته 350 كيلو مترمربع .
الدكتور صفى الدين أبو العز - رئيس الجمعية الجغرافية المصرية - يصف أم الرشراش كميناء رئيسى لمرور الحجاج وكانت تحت الحكم المصرى غيرأنها سقطت فى يد الصليبين أثناء الحروب الصليبية حتى حررها صلاح الدين الأيوبى وطردالفرنجة منها لكنهم عادوا من جديد ليتمكن السلطان الظاهر بيبرس من طردهم منها نهائيا عام 1267 ميلادية وأقام السلطان الغورى عليها قلعة لحمايتها كميناء مهم لمصر .. وتعود تسميتها ب 'أم الرشراش ' الى احدى القبائل العربية التى أطلقت عليها ذلك الاسم.
فى مذكرات محمود رياض - أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق- يشير لرواية رئيس الوزراء الاردنى توفيق باشا أبو الهدى الذى أقر بها فى مؤتمر رؤساء الحكومات العربية الذى عقد فى يناير 1955 عندما قال : " انه عندما بدأت القوات اليهودية فى تقدمها جنوبا باتجاه خليج العقبة فى مارس 1949 لاحتلال أم الرشراش جاء الوزير المفوض البريطانى فى عمان ليقول له أن حكومته ترى ضرورة استمرار المواصلات البرية بين مصر وباقى الدول العربية وتقترح لذلك ارسال كتيبة بريطانية الى مدينة العقبة لمنع اليهود من الوصول الى الخليج , وفعلا وصلت الكتيبة الانجليزية الى ميناء العقبة الأردنى على أن تتحرك فى الوقت المناسب لوقف التقدم اليهودى الا أنها ظلت فى ميناء العقبة دون أن تتحرك بينما استمرت القوات اليهودية فى تقدمها لاحتلال أم الرشراش وليكتشف بعد ذلك أن جلوب باشا قائد القوات الأردنية الانجليزى قد تواطىء مع العصابات اليهودية لاحتلال أم الرشراش بهدف الوصول الى منفذ على البحر الأحمر" .. انتهى.
ويقول المستشار حسن أحمد عمر أن مصر لم توقع أى اتفاق بخصوص أم الرشراش وهذا يعنى أن الباب مازال مفتوحا أمام المطالبة بمثلث أم الرشراش وأن التضليل الاسرائيلى بغرض اثبات حقوق لها بمثلث أم الرشراش والذى تبدده نصوص الحكم الدولى الذى صدر لصالح مصر فى مثلث طابا حيث أهدرت تلك النصوص الدفع الاسرائيلى الذى يزعم بأن بريطانيا باعتبارها الدولة المنتدبة على مصر وفلسطين قد اعترفت صراحة فى عام 1926 بأن الخط المحدد فى اتفاق 1906 هوخط الحدود وأن بريطانيا قد أكدت لمصر أن حدودها لن تتأثر بتجديد حدود فلسطين .. ونظرا الى سابقة الرجوع الى اتفاق 1906 من جانب مصر وبريطانيا عام 1926 وفى غيبة أى اتفاق صريح بين مصر وبريطانيا على تعيين حدود مصر وفلسطين فأن المحكمة فى أثناء التحكيم فى طابا أهدرت هذا الدفع كلية وأكدت أن المحددات فى اتفاق 1906 المستخدمة فى التصريحات المصرية البريطانية وقتها لايحملان معنى فنيا خالصا وانما يشيران فقط الى وصف خط الحدود دون الاشارة الى تعليم الحدود المنصوص عليها أيضا صراحة فى اتفاق سنة 1906 وهى السند التى كانت اسرائيل ترتكزعلى أنها الاتفاقية التى وضعت أم الرشراش ضمن أرض فلسطين.
فى اطار سعيها لعقد صلح بين اليهود والعرب اقترحت الولايات المتحدة فى عهد كيندى -1961-1963 - والذى كانت تربطه علاقة طيبة بعبد الناصر- 1956-1970- اقامة كوبرى يمر فوق أم الرشراش ويربط بين المشرق والمغرب العربى مقابل سقوط حق مصر فى المطالبة بهذا المثلث الاستيراتيجى ووقتها رفض الرئيس جمال عبد الناصر هذا العرض وقال : " كيف نستبدل أرضنا بكوبرى يمكن أن تنسفه اسرائيل فى أى وقت ولأى سبب ؟؟!!
الجبهة الشعبية المصرية لاستعادة أم الرشراش وهى منظمة مصرية تأسست قبل 15 عاما وتضم مجموعة من الباحثين والحقوقيين وأساتذة قانون دولى وجغرافيين جميعهم يؤكدون على أحقية مصر فى مثلث أم الرشراش وقد طالب الرئيس مبارك الاسرائيليين فى عام 1985 بالتفاوض حول أم الرشراش التى تؤكد جامعة الدول العربية بالوثائق أنها أرض مصرية وفى سنة 1996 أعلن الرئيس مبارك أن أم الرشراش مصرية كما كتبت نشوى الديب فى جريدة العربى المصرية.
من حق مصر الأن بناء على تلك الحقائق أن تثيرموضوع أم الرشراش خاصة وأنها جزء من الأراضى المصرية وليست أرضا فلسطينية استباحت اسرائيل احتلالها.ولايوجد بند فى اتفاقية السلام مع اسرائيل يمنع مصر من حقها بالمطالبة بأم الرشراش ولذلك نرى أنه من المناسب أن تفتح الحكومة المصرية ملف أم الرشراش والتفاوض مع اسرائيل لاستردادها واذا لم يجدى التفاوض يمكن لنا اللجؤ الى محكمة العدل الدولية للمطالبة بحقنا فى استرداد مثلث أم الرشراش ولاسيما أن عدد سكان ايلات الأن 57 الف نسمة ومن المحتمل أن يزداد فى المستقبل والحل الأن دائما أسهل من الحل فى المستقبل.!!!!.... ومن الممكن كبادرة لحسن نوايا مصر أن نسمح فيما بعد بمرور البضائع الاسرائيلية من خلال ميناء أم الرشراش.
كل عام انتم بخير
تقبل الله منا و منكم طيب القول و صالح العمل
يــازهرتي البينك
متى أراكِ بأحلامي
متى تأتيني
أنا هنا بإنتظار شوق عيونك
أهنئك بإبداع ورعة حروفك الساحرة
وإنتقائك لعروضك الفلاشسة
مع خالص تحياتي لكِ
ماجدة الصاوي
منتداي
http://www.alaq-alnada.com/vb/index.php
رواية للنشر الإلكترونيّ
الإبداع الحقيقي حري ٌبالتعبير عن ذاته ، والفكر الإنساني لم يخلق ليختنق في ظلام الصدور، والمبدع الحقيقي يمتلك دوماً الحق المطلق في أن تجد أعماله طريقها للنور باعتبارها خلاصة تجربة إنسانية كاملة تستحق النشر .
من هذا المنطلق تعمل دار رواية للنشر الإلكتروني على إفراد مساحة كاملة للنشر لكافة مبدعي الشبكة العنكبوتية بإعتبارها الخطوة الأولي نحو النشر الورقي، وفي سبيل الحلم في أن يصل إنتاجك للجميع تتعهد الدار خدمة النشر الإلكتروني على موقعنا أولاً بصورة تليق بالأعمال مع توفير الدعاية اللازمة والمناسبة له على الشبكة على كافة المستويات ثم تقديم ما يصلح منها لدور النشر المختلفة شرط أن يكون حجم هذه الأعمال صالحاً للنشر الورقي .
بدايتنا هي الحلم المشترك ودافعنا للاستمرار هو الأعمال المميزة من أجل أن نحقق معاً توازناً للنشر الإلكتروني والورقي ... الجديد عندنا هو اختيار أفضل عمل سنوي يصل إلينا كل عام من خلال لجنة تنعقد لذلك وتعتمد في اختيارها في الأساس على استقراء القبول الذي لاقاه العمل المختار لنشره بصفة سنوية في معرض الكتاب مع التزام الدار بتكليف نشره وعمل الدعاية اللازمة له كاملة و بصورة مرضية لصاحبه .
يبقى أن ننوه أننا لن نخضع لشروط النشر المعتاد وتعسف دور النشر التقليدية و يكفي فقط أن يمثل عملك تياراً أدبياً ناضجاً سواء أكان العمل في صورة رواية أو ديوان شعر أو مجموعة قصصية .
لزيارة الدار:
http://rewaya1.blogspot.com/
موقعنا على الفيس بوك
http://www.facebook.com/group.php?gid=41385681402
بريد الكتروني :
rewaya12@hotmail.com
rewaya12@yahoo.com
كل سنه و حضرتك بخير
ايوه كده يا استاذنا
العوده لنا بنتمناها من زمان
انا فرحت جدا لما لقيت الصور فيها تغيير و الموسيقي كمان اتغيرت
ياريت تكون دي بشاره بالعوده للتدوين في الفن
ياريت
ياريت
كل سنه و حضرتك طيب
تحياتي الغاليه
ازيك يا استاذ حسني
يا تري فاكرني
:)
أين ذهب هذا المبلغ الضخم وهو " 130 مليار دولار" ؟.....؟
فى حديثه بقناة الجزيرة فى سبتمبر 2004 قال الأستاذ محمد حسنين هيكل أنه خلال الثلاثين سنة الأخيرة حصلت مصر على 150 مليار دولارعلى شكل منح وقروض وهبات .. صرف منها حوالى 12 مليار دولارعلى مشاريع البنية الأساسية وستة مليارات دولارعلى مشروع مترو الأنفاق .. ومصيرالمبلغ الباقى غير واضح !!!! أين ذهب هذا المبلغ الضخم وهو " 130 مليار دولار" ؟.....؟ و لمزيد من التفاصيل أذهب إلى مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة فى هذا الرابط:
www.ouregypt.us
Post a Comment