Tuesday, February 6, 2007

********** عودة الى السحر والجمال **********










************ John William Godward




فنان انجليزى الاصل ولد فى 9 اغسطس عام 1861
وتوفى فى 13ديسمبر عام 1922
مات منتحرا..عندما فتحت وصيته بعد وفاته وجد مكتوب فيها




"the world was not big enough" for him and a Picasso.




ان العالم لم يكن تسع له ول بيكاسو




اللوحه العلويه واحده من اجمل لوحاته الى قلبى خاصه العنوان
Far away thoughts
بعيدا مع الافكار
*************************************




للاسف لم تبقى له صوره تعرفنا به وذلك للعداء الذى كان بينه وبين اسرته
ورفضها له ان يعمل بالفن لهذا السبب تبراءت منه وقامت بحرق كل متعلاقته
كما انه لم يرسم صوره شخصية لنفسه




**************************************




يعتبر واحد من اساتذة مدرسة الكلاسيكيه الجديده"Neoclassicist"
وهى مدرسة ظهرت فى جميع انواع الفنون خلال الفتره من القرن الثامن عشر
وحتى القرن العشرين
*****************************




الحقيقة ان المعلومات عن هذا الفنان قليله..الا ان فنه من وجهة نظرى المتواضعة
يعتبر من اجمل ما رسم الفنانين من الكلاسيكيه والشاعريه والرومانسية ذلك سواء
ممن سبقوه او الذين كانوا من بعده واظن انه لايوجد
*************************




اكثر من تأثر بهم هو الفنان "Sir Lawrence Alma Tadema"
والذى سيأتى الكلام عنه فى بلوج مستقل..وكلا الفنانين يعتبرا من مؤسسى
مدرسة اى مدرسة الرخام او الرخميات وسوف نلاحظ ذلك فى لوحاتهم
" "Marble school
**********************
من اجمل ما فى فن جودوورد هو الموديلات التى كان يرسمهم فى لوحات
التى يمكن القول انهم لم تزد عن واحده اواثنين على اكثر تقدير كذلك الدقة المتناهيه
فى الاهتمام بالتفاصيل و الاختيار الجميل لالوان الملابس التى تضفى على موديلاته
الانوثه والبهجة والجمال..كل لوحاته يعيش من خلالها فى العصور اليونانيه والرومانيه
**************************








Dolce Far Niente او Sweet Nothings
تعتبر هذه اللوحة اجمل واشهر لوحاته
هذه اللوحه تحتاج تامل شديد وخاصة
من وجهة نظرى فى عيون الموديل
ما فى عيونها بخلاف الجمال و رقة النظره
كل ما تحتويه تجده ظاهرا فى عيونها
نعومة الفراء الذى تنام عليه
حوض الماء خلفها وتلك الوردات البيضاء
فوق مياه ساكنة سكون الموديل
تلك الخلفيه البسيطه
هل تعرف فيما تفكر هذه الجميله؟؟؟
**************************





Erato at her lyre
فتاة القيثاره او ايرتو وقيثارتها
للنظر الى الثوب الجميل ودقة رسمه
الى الاصابع واتار القيثاره
الى الاحساس الموسيقى العام فى اللوحة
****************************



The new Perfume
العطر الجديد
ارجوا ان يتم تكبير هذه اللوحة والتأمل فيها
تفاصيل الجمال الكامل فى كل انحاء اللوحة


*********************************


والان مع لوحات جودوورد مع ملاحظة ان بعض عناوين هذه اللوحات سميت بمعرفتى..مع العلم انها بعض من لوحاته حيث ان له انتاج غزير ولكنى اخترت ما راقني منها واحببت ان تشاركونى الاستمتاع بها







احبائى لى رجاء عندكم..اريد ان اعمل استفتاء على هذه اللوحات 15 ارجوا اختيار افضل 3 لوحات منهم..مع رجاء اعادة اعطاء عنوان جديد للوحات المختاره..واذا امكن التعليق على سبب الاختيار..وممكن يكون الرد ولا واحده..وشكرا


والى لقاء جديد


ايها الاحباب ..وجدت ان اللوحات السابقه لهذا الفنان ليس من العدل ان يكونوا اللوحات السابقه فقط وبناء على التعليق الجميل للعزيزة توتا ..يسعدنى ان اضيف عدد اخر من اللوح ونظرا لكثرة عدد اللوح فانى ارفع العدد المختار الى 5لوحات بدل من 3..مع الاسف للعزيزة توتا على للوحة عازفة الناى لم اجد الاصل الذى معه الطائر والعصفور..رجاء التعليق كذلك على البوست السابق "لوزه"







بمعرفة العزيزه توتا تم العثور على لوحة اغنية بلاكلمات


38 comments:

^ H@fSS@^ said...

اول واحدة حبيتها هي مع الاحلام
بالنسبة لي احلى وقت ممكن تشوف فيه حلاوة اي ست و جمالها الطبيعي بتكون و هي نايمة
بس طبعا من غير شخير
و بالذات الصورة دي ناعمة اوي و باين فيها النعس اللذيذ
يمكن حبيتها اكتر واحدة عشان انا كسلية و بحب النوم و التمدد في الشمس
ابرطع يعني
لكن هنا هي في قمة الهدوء و السكينة و تحس انها كمان شوية حتقوم او انها بين النوم و الصحيان
هي بس بتريح و مستمتعة بالجو المحيط بها

تاني لوحة اختارها ذات الرداء الاحمر
و ده لاني بحب الاحمر جدا جدا جدا
بس اشوفه عنيا بتزغلل كاني شفت دهب
و كمان انسياب الفستان على جسم المرسومة خلاه يبان بشكل طبيعي جدا كانه مش فستان
لكن كانه لون جلدها و بيخف في مناطق و يزيد ف يمناطق و بمهارة شديدة بيبن مفاتنها لكن في نفس الوقت بكل بساطة
كانه عادي يعني
بجد مش عارفة
لوحة ساحرة تاثيرها زي التنويم المغناطيسي

التالتة هي الجمال الرايق و لكن احب اسميها زنوبيا
صحيح الجمال واضح
لكن في مسحة شموخ و اباء باينه في طر فمناخيرها و نظرة عنيها
زائد ريش الطاووس اللي ماسكاه وراها
الطاووس مغروور
فانا بالفعل اول ما شفتها قلت دي زنوبيا

بالنسبة للصورتين الاولى ممكن اسميها لحظة هدوء/سلام/او بس نكتبها راحة

التانية و من خلال تاثير الفسات عليا و مدى سلاسة انسيابه على جسمها اسميها انهار الحب

تحياتي

hosnysoliman said...

حفصة الجميله..اختياراتك تبين شخصيتك..ما بين الهدؤ والثوره والاحلام والاختيار الرائع للالوان..وكذلك قوة الشخصية..
مع الاحلام الاولى ذات الرداء الاحمر الثانيةو الجمال الرايق..يارايق..ماشى

ذو النون المصري said...

الوحه الاولي
تظهر فتاه بشرتها ناصعة البياض من الكتفين لا كل الجسد هي ليست نائمه و مستغرقه كما يبدو في اللوحه لان عيناها مفتوحتان هي بين النوم و اليقظه ربما قامت توا من نومها او هي تحاول ان تنام و اقتربت من الاغفاء الكامل
شعرها مربوط رباط لا يدل علي اهمال كما ان الشعر مهذب لكن مع بعض الخصلات التي غاب عنها التهذيب جنب الاذن و اعلي الجبهه لكن منظر الشعر بصوره عامه و كونه ملموما اتي بصوره جميله جدا وهي اللوحه الاولي التي اراها هنا فيها فتاه لها شعر ملموم كما تعتبر اللوحه الاولي لفتاه في سرير النوم
ملابس البنت مربوطه علي الكتف بصوره جميله جدا و مغريه جدا و فعلها الفنان و التزم فيها الدقه حتي انه رسم دبوس صغير او مشبك للكتف
الوان الملابس هي نفس الوان الوساده و بينهما اللون الابيض الناصع لبشرة الفتاه و هي كلها متناسقه لا تنافر فيها كما ان لون البنفسجي الغامق في لبس البنت الي الخارج مع ازرق غير نقي الي الداخل اتي بصوره منسقه جميله ايضا و لو كان الترتيب علي العكس لكان اقل جمالا
شعر البنت لونه هو اللون الوحيد المخالف في هذه اللوحه لكنه ليس بعيدا عن جو اللوحه فقد ساعد اختلافه علي بروزه الي الخارج و هو اختلاف تميز لا اختلاف تنافر
بشرة البنت البيضاء تشبه المرمر النقي الشديد البياض ظهرت هنا براعة الفنان في تلوين منطقة ما تحت الوجه علي الوساده لانه لونها بلون غامق شديد الغمقان كي يبرز هو الاخر وجه البنت في اللوحه لكن اللون لم يكن ايضا غريبا عن اللوحه بل هو نفس لون الوساده لكن درجه غامقه منه
يشمر الزي عن كتف البنت بصوره كان رجلا هو الذي فعلها و هو يتحسس هذه المنطقه من الجسد او كان البنت تنتظر شخصا انتظارا طويلا ففعلت هي ذلك لدوافع نفسيه باطنه كامنه فيها
لعتقد انها تنتظر منذ وقت طويل و حصلت علي وعد باللقاء القريب و يبدو ان موعد اللقاء كان هذا اليوم او هذه اللحظه الا انه لم ياتي فاعدت نفسها تنتظر ثم لم تنم
اللوحه جميله جدا و بارعه جدا

ذو النون المصري said...

اللوحه الثانيه
اعتقد معك انها لوحه غايه في الروعه و هي تستحق ان تكون افضل اللوحات بالرغم من اني لم اري باقي الاعمال لكن ينبع اعتقادي هذا من ان هذه اللوحه يمكن تجزئتها الي عدد من اللوحات لا لوحه واحده
فمثلا
النباتات الموجوده في خلفية اللوحه يمكن اعتبارها لوحه مستقله تحتاج لبراعة و جهد لوحه كامله
نباتات الركن الاعلي الايمن من اللوحه ايضا كانها لوحه كامله مستقله و هي مرسومه ببراعه تحتاج جهد و مهاره كانها ايضا لوحه كامله
الحوض و ما به من زهور تذكرنا بزهور اللوتس العائمه الطافيه علي مياه النيل و ربما كانت هذه ايضا زهور لوتس و انعكاس النباتات و صورتها في المياه ايضا لوحه جميله جدا
الحكايهالكبري في هذه اللوحه البنت!!!!!!!!!؟طريقة استلقاء البنت علي الارض و لملمة جسدها علي هذه الصوره الحالمه الهادئه ..ال....لا اجد الوضف الملائم.........و الفراء تحتها و حاجته الي جهد غير تقليدي في ابداعه حتي ملابسها و الشال الذي تغطي به وسطها و كانها غطت هذا الجزء لا عبطا لكن لسبب
مستحيل ان تكون اتخذتهذا الوضع عشوائيا ....كل حركاتها و سكناتها يدل علي ان هناك قصه كبيره وراءها
اشعر بان اللوحه كانها رسمت في مكان لا اعتقد انه بيت عادي ربما كان في غابه او منطقه معزوله عن العالم فيه هذا البيت الذي تعيش فيه
..................................
بصراحه اللوحه انا من شدة اعجابي بها الكلام كانه بيهرب مني
..................................
انا اهم الاشياء التي تعجبني جدا في اللوحه و التي تشعرني بالعجز عن مجاراتها هي
ملابس البنت و كرمشاتها الكثيره جدا جدا جدا لا يمكن ان تاتي بسهولهالا لفنان خلاص انتهي من الترقي الي اخر درجات المهاره منذ زمن طويل لانه ليس من السهل انتاج هذه الكرمشات فيما اعتقد كما انه كرها علي كذا مستوي ل ا مستوي واحد فهناك الملابس البرتقاليهو هناك الملابس الغامقه التي فوقها
المياه في الحوض و النباتات و باقي اللوحه التي اعتبرها عدد من اللوحات في لوحه واحده
الجو الذي يحيط بالبنت اعتقد انه مسؤل نوعا ما عن ملامح عينيها التي توحي بالاستغراق في التفكير بعيدا عن الرسام مع انتباهها لما يطلبه
اعتقد انها استوحت لحظات اخري بعيده تماما عن هذا المكان و تمنت ان تكون فيه مع شخص اخر فظهرت ملامحها علي هذه الصوره
رجل البنت فيها من التفصيلات ما يدل علي تمكن الفنان و رغبته في اثبات نفسه فهو لا يبتعد عن الصعوبات او التحديات فيرسم ما يريده لا ما يستطيعه
رغم ان البنت لا تكشف عن جسدها اطلاقا الا اني اعتقد انها تجيد فنون الاغراء باحتراف
لانها تغطت بطريقه مغريه جدا خاصة تلك الملاءه التي تغطي بها وسطها ملفوفه باتقان كما ان نومتها ايضا فيها من الاغراء ما يفوق اغراء العاريات تماما و اعطاها جازبيه تفتقر اليها العاريات
هي تدخل من يراها معها في حلم قهرا لا محاله خاصة ان الجو حولها يساعد علي تنشيط الاحلام
هو وضع يشبه وضع ابينا الاول مع اول انثي
كانها منذ زمن طويل تعيش وحدها في انعزال في جزيره بعيده و تنتظر رجلا لا تعرفه اي رجل يحظي بها و حينما بدات تنتظر اي رجل بدات رغبتها في الظهور بقوه في عينيهاوحركتها و توزيع ملابسها علي جسدها و نومتها و تسريحة شعرا و حتي في مكان اختارته كي تنتظر فيه
اللوحه فيها سكون ظاهري لكن اعتقد واشعر انها تموج بحركه خفيه او هي تموج بحركه من نوع اخر لا ندري كنهه الا بالتجربه و المعايشه
اللوحه اعتقد انها لوحه ام لانها مركبه من عدد من اللوحات

ذو النون المصري said...

فتاة القيثاره
لوحه جميله جدا
ايضا تبرز فيها سمة الدقه و تحدي الصعاب في الرسم كما يبرز فيها منطق الفنان الخص به و هو انه يرسم ما يريده لا نا يقدر عليه
لانه قد تمكن من كل ما يمكن تصوره من مهارات و يبدو ان الفنان يهتم كثيرا بكرمشات الملابس لانها واضحه في عدد من لوحاته و من المحتمل ان تكون هذه الكرمشات احدي الصعاب التي تعقد منها و حينما استطاعها سيطر عليه حبها فرسمها في الكثير من لوحاته
يبرز عشق الفنان للدقه ايضا في اهتمامه بكل التفاصيل الي ابعد ما نتخيل فاصابع الفتاه رشيقه جدا بطريقه جعلتها يبدو كانها حيهو حقيقيه او ان اللوحه مرسومه لكن فيها اصابع حقيقيه مسحوره تتحرك حركه حقيقيه
لوحه مرسومه و الاصابع حيه بل الزراعان كلهما مسحوران
ملابس البنت فيها الدقه التي وصفناها رغم لونها الابيض الا ان براعة لفنان قد جعلت الابيض يبدو كانه مهرجان من الالوان لا لونا واحدا بسسب كثرة طياته و كرانيشه حتي الجزء الاسفل من ملابس البنت فيه من الثنيات و الالتفافات الكثير
الغريب هو ذلك الشريط الذي تحيط به البنت جسدها اثنا العزف لا اعرف ضرورته الا في لم اكمام الثوب
لكنه مرسوم بدقه معهوده
الهارب الذي تعزف عليه البنت
الوانه جميله جدا يغلب عليها اللون الذهبي و هو يتماشي مع لون الكرسي الذي تجلس عليه البنت كما ان التشبيحات في لون الكرسي تتصل بمثيلاتها في لون اللوحه علي الحائط
لون الحائط القريب من القرمزي مائل للبني المحمر اعتقد انه لون صعب الانتاج و صعب ان يدخل في اي لوحه الا بعنايه فربما كان لون ملابس البنت الابيض هو الذي ايده و ذكاه و ساعده علي دخول اللوحه بل ساعده علي ان يكون افضل من يدخل اللوحه مع باقي الالوان

يغلب علي اللوحه بعض الطباع الفنيه القديمه من الفن اليوناني و يظهر ذلك في ملابس البنت و ربطة شعرها و الاله التي تعزف عليها و التيمه الزخرفيه علي الة العزف ....كل ذلك ينتمي للفن اليوناني
اللوحه تعتبر جميله جدا وتعبر عن دقة الفنان في العمل

ذو النون المصري said...

العطر الجديد
فيها بعض ملامح الاتقان التي ذكرناها في لوحاتنا السابقه مثل الاهتمام بكراميش الملابس الكثيره جدا لدرجه تجعل اللون الواحد يبدو كانه الوان كثيره ايضا الطابع ليوناني في الفن يبدو في وقفة البنت و شعرها و المنضده بجوارها و الزهور الزخرفيه في الخلفيه
اعتقد ان هذه اللوحه اقل جوده من اللوحات السابقه عليها لان الملابس الكثيرة الثنيات و الكراميش مع شفافيتها لم تعطي التاثير المطلوب في النفس و لم تزد البنت جمالا كما انها تظهر جانب كامل من كتفيها هذا قلل من جمال البنت و يبق في اللوحه الثانيه و قلنا ان البنت كمانت مستلقيه علي الارض تغطي نفسها بالكامل لكن جمالها كان يفوق حقيقته لان فن الاغراء لا يقتضي التعري بل قد يكون بالتغطي و الاخفاء و هو غير موجود هنا
هنا ملابس شفافه بالكامل و كتف عاري بالكامل لكنه لا يعطي انطباع في النفس بان هذه الفتاه جميله بل اعتقد ان العكس هو ما حدث فالفتاه لو كانت ترتدي نفس الملابس لكن بلا كرمشه او بلا شفافيه اعتقد انها كانت ستبدو اجمل بكثير كما ان لدي شعور بان الابيض في الخلفيه يقف ضد جمال الابيض في جسد البنت لا معه
كثرة الابيضات في اللوحه اعتقد انه مشكلهو لون المنضده و ان كان متماشي مع لون بلاطات الارضيه الا انه باهت و غير ظاهر كان الافضل ان يكون غامق قليلا و احمر الخلفيه لا يرد ردا كافيا علي احمر الملابس حسب اعتقادي
اعتقد انها اقل اللوحات توفيقا الي الان

ذو النون المصري said...

the mirror
المراه
لوحه عبقريه فعلا منلوحات هذا الفنان
نفس علامات و ملامح تاثره بالفن القديم ملابس البنت و طريقة تفصيلها
الكتفين شبه العاريين الاكمام المقطوعه من بدء الكتفين حتي اخرهما الاربطه و الاحزمه الكثيره علي الوسط حتي لغطاء الرقيق الجميل جدا علي وسطها به من الزخارف القديمه ما يدل دلاله واضحه انها من فنون الاقدمين
ملاحظه هذه الزخرفه انا عملتها مع التلاميذ مع اخري فرعونيه مفرش طباعه استنسل الترم الماضي
ثبات البنت و ارتكانها علي الحائط و بالكتفين و لون الملابس و الملاءه التي تحيط بها وسطها بنفس لون رباط الشعر .....اشياء كثيره جدا في اللوحه تعطيها جمالا فوق جمالهنا اللون الابيض لا يقف ضد اللوحه كما حدث في اللوحه السابقه بل يؤيد اللوحه و يزيد من جمال الوان البنترغم ان لون بشرتها بنفس لون الحائط الا ان لون البشره لمن يلاحظ ينبع من بين شقوق ملابسها عند الكتفين فيوحي بانه علي الاقل من مصدر مخالف لمصدر لون الخلفيه
هما واحد لكن من مصدرين فهنا تعدد يحدث داخل النفس لا داخل العين
لون البشره فعلا يبدو كانه في كل اجزائه نابع من اللون الربتقالي الغامق
الربتقالي شفاف لكنه ليس كاحمر اللوحه السابقه لانه هنا عنصر جمال لانه ساهم في ابراز جسم البنت و تجميله ايضا توافق لون ملاءة الوسط مع لون الملابس الشفافه و لون رباط الشعر و حزام الوسط كل هذه التوافقات مع لون الشعر ايضا تعطي اللوحه قيمه اكبر
كل هذه الالوان امام ابيض الخلفيه تظهر بارزه كانها فعلا جسم امام حائط حقيقي لا الوان امام الوان
تثني البنت غطاء الوسط و تلفه حول اردافها بطريقه جميله زادتها جمالا علي جمالها
النواحي النفسيه للبنت اعتقد ان ما يدفعها للتجمل و الوقوف امام المراه انها تحب ان تتاكد من ترتيب هيئتها كما اعتقد لا انتظارا لقادم بل هو اهتمام فقط بهيئتها كما اعتقد انها تتشكك في شيء معين في هيئتها او ربما حادثت نفسها بمقارنه مع اخري اكثر جمالا فارادت ان تقنع نفسها بانها الاجمل
اللوحه جميله جدا جدا و براعة الفنان فيها واضحه

ذو النون المصري said...

beauty muss
فيها ايضا من الطابع القديم طريقة تصفيف الشعر و ربطه و ملابس معقوده عند الكتفين
كما اعتقد ان الفنان رسمها في كل شيء قديمه اي انه يرسم بنات اليوم متاثرا بالفن القديم هنا خالف عادته و غالي في التاثر بالقديم فرسمها كلها قديمه اي بنت قديمه من تلك العصور
قديمه في هيئتها و ملابسهاو شكلها و كل شيء حتي انه برع اكثر و رسم طابع نفسي مؤثر ينتمي للعالم اقديم لا العالم الجديد
في نفسها و روحها ما يمكن اعتباره ملامح نفسيه قديمه كالاصرار مثلااو الانتماء لفئة لبنات المحاربات او شيء من مثل هذا المهم انه كانت في تلك العصور فيما اعتقد ملامح نفسيه لا تجدها في البنات الان هو استطاع استردردها هنا في هذه اللوحه و هنا مكمن الجوده فيها

ذو النون المصري said...

الاحلام
لوحه رقيقه جدا جدا جدا
رقيقه في كل شيء
موضوعها ،الوانها،تنسيق مساحاتها،وضع البنت فيها،حتي عناصرها الناعمه التي تنتشر في اللوحه
بنت نائمه علي فرو حيوان لونه اسود و ملابسها صفراء فاقع لونها و تتغطي بشال اخر لونه اصفر لكن لونه غامق اكثر من لون الملابس و به بقع لونيه علي نفس الاتجاه الي الاغمق
الملابس الشفافه اظهرت لون الفرو الاسود تحتها عند التقاء اللونينعند قمي الفتاه
شريط ازرق خفيف تربط به شعرها و يبدو اخر بنفس اللون عند وسطها يظهر من تحت زراعها
الوان الوساده متناسقه مع لون الخلفيه فهي علي درجه اغمق هناك مربعات خلف البنت النائمه كانها مربعات احلام فهي تبدو كانها في خيال البنت النائمه لا في نظر من يشاهد اللوحه
الوان اللوحه ممتازه جدا و توزيع العناصر فيها تم بصوره متقنه
الاخضر الذي في المربعات كانه نبات حقيقي لكنه لون رخام و الون الرخامي و عناصر النحت الرخامي تكثر في لوحات الفنان و هي من ضمن تاثيرات الفن القديم علي فنه
يبدو ان الفنان معجب بخصر المراه بصوره واضحه لانه كثيرا ما يهتم به وحده و يغطيه بغطاء مستقل حتي مع النائمه و هذا الغطاء يظهره اكثر مما يخفيه و هو يعتمد عليه في اظهار جمال المراه في لوحته

ذو النون المصري said...

beauty rhythm
سيده في منتصف العمرفي الاربعينيات كما اعتقدتقف ربنا في بلكون بيت او قصر تركن ظهرها لعمود طبيعي جدا كما هو مفهوم انه يكون من الفنون القديمه و لونه ذهبيو زخارف واضحه علي قاعدته و درابزين الخلفيه ايضا كما ان القاعده رخاميه واضحه و ملونه بعنايه و اهتمام باتفصيلات
الالوان متناسقه مع بعضها فالاحمر القرمزي مع البنفسجي متناسقان و الذهبي ليس غريبا عنهما و ابيض البنت كالرخام في ملمسه يرد علي الرخام بالاسفل
الزراعات الخضراء بالخلف لا تتنافر مع الذهبي
السيده واضح انها تعمل مع فريق موسيقي فهي تمسك بالدف و اري ان الدف هنا غريبا عن لجو العام للوحه لانها متاثره بفن اليونان و الرومان و الدف شرقي
يظهر نفس غرام الفنان برسم خصر المراه و ربطه منفصلا عن باقي الملابس لاظهاره و هو ما يحدث في اغلب او كل لوحاته السيده تقف كانها تقف خصيصا لاجل ان ترسم لها اللوحه
اللوحه جميله لكنها ليستالافضل لانها كما اعتقد لا تعطينا اي خبر عن احوالها النفسيه و اوضاعها الحياتيه و الواجدانيه

hosnysoliman said...

الاخ الحبيب انت تعبت ولا ايه ده لسه فى لوحات تانيه وكمان البلوج التانى بتاع لوزه..انا لم اعتاد ذلك منك فين التفس الطويل والكلام الجميل والوصف البديع وللعلم فاكل من سيزور المدونه لابد وان يعود الى تعليقك علشان تزداد رؤيته للوح..كمتن عايزك تختار اجمل 3 لوحات اوعى تنسى..مع تحياتى

^ H@fSS@^ said...

استاذ حسني اسمح لي لو سمحت

ذو النون
ايه ده يا بني
8 تعليقات مرة واحدة
انت شرحت اللوح
ومخليتش فيها
لكنك مرشحتش احلى تلاتة في وجهة نظرك و لا اديتهم اسماء
تهت عن الهدف الاصلي يا باشا
و بعدين متخدش البلوج مقاولة لك لوحدك
سيبلنا مكان يعني


شكرا يا استاذ حسني و سلام يا زوالنون

tota said...

العزيز حسنى
Godward عندما يضع فنان مثل
نهاية له بالانتحار بالاختناق بالغاز بعد ستون عاما عانى خلالها امراض نفسية وجسدية مثل قرحة المعدة والارق والاكتئاب

ما يثير الدهشة هو ان يتنافى اسلوب رسمه مع حالته فالشخص الذى يعانى من الاكتئاب لا يميل الى الالوان الرائعة وهذا المزيج الخرافى من الالوان المبهحة

له لوحة رائعة غير معروضة اسمها اغنية بلا كلمات او الصوت لعازفة على الناى امامها طائر فى قفص


من اللوحات المفضلة التى تم عرضها هى اللوحة الثانية والتى اسميها روعة التأمل
لانها فى حالة خاصة جدا
اللوحة التاسعة واسميها ذكريات العشق وتفاصيل اللوحة ودقتها تفوق الخيال
اللوحة الثانية عشر واسميها للجمال كبرياء
فبقدر جمال الموديل بقدر ما تستشعر شىء ما فيها يمنحها كبرياء خاص
فى المجمل تشابه ملحوظ فى وجوه الموديل
التفاصيل الدقيقة غالبة على اللوحات
الالوان المبهجة الاكثر من جميلة

اشكرك على اتاحة الفرص لننعم بهذا الفنان
تحياتى

ذو النون المصري said...

انا لسه موجود هعلق علي الباقي كله و بعدين اختار

ذو النون المصري said...

انا لسه موجود هعلق علي الباقي كله و بعدين اختار

ذو النون المصري said...

marble beauty
البنت واقفه نصفها الاعلي عاريا تماما نفس ما يفعله دائما ان يربط علي وسط البنت ملاءه و يعقدها علي وسطها لابراز الارداف و يظهر جمالها رغم ان نصفها الاعلي عاريا تماما الا انه لم يتخلي عن هذه التيمه في لوحته تلك ايضا
الزي الاصلي الذي ترتديه البنت عباره عن دانتيل خفيف شفاف جدا لونه لبني فوقه ملاءة لاظهار جمال نصفها السفلي و كالعاده ايضا تقف و خلفها حائط رخامي و الذي يوجد له نظير في كل لوحاته
الحائط من اعلاه الي اسفله مكسو بالرخام بالوان مختلفه لكنها غير متنافره لون بشرة البنت هو نفسه في كل بناته الابيض البلوري
لا اعتقد ان هذه اللوحه يمكن ان تصمد امام المقارنه بباقي اللوحات لاختيار الثلاثه الافضل لانها كما اعتقد لا تحوي قيما معينه او تعطي اي انطباع نفسي معين عن صاحبة اللوحه فهي يمكن ان تدل علي نبوغ الفنان في الرسم و التلوين و دقة تنفيذ العمل الفني لكنها في النهايه لا تشرح لنا اي مدلول نفسي او حياتي للفتاه الواقفه فبقيت الفتاه واقفه كانها موظفه لدي الفنان تقف حتي يرسم و فقط

ذو النون المصري said...

lovers letter
اعتقد ان هذه اللوحه من اللوحات التي يمكن ان تنافس علي المراكز الثلاثه الاولي لان الفنان هنا ابدع في كل شيء
في الرسم و تنفيذ كافة اشكاله في اللوحه باتقان ،ايضا في التلوين فاختار الالوان بعنايه فائقه،ايضا في اختيار الموقع الذي اختار ان يرسم فيه لوحتهففيه درجه عاليه من الحرفنه و الاتقان و الابداع
يدل تنفيذ هذا العمل علي بلاغه تعبيريه قلما تعطي لفنان
.......
موضوع اللوحه:بنت جالسه علي درابزين بلكون و تقراء رساله من حبيبو تركن بظهرها علي عمود من الرخام فوقه تمثال ايضا ينتمي للفن القديم الذي تاثر به كثيرا
البنت جالسه جلسه بناتي اي جلسه شباب صغير لم يزل تتفتح عيون و قلبه للحياه سن ربيع العمر و ترتدي الوان ايضا تنتمي لنفس الفئه من الناس و تفصيل الملابس ايضا فيه من التنيات وة الكرمشات الكثيره جدا التي تدل علي براعة الفنان في تنفيذ العمل الفني و لم يتخل الفنان عن روح التحدي و الرغبه في عمل الصعب فهو يضيف الي العمل ما يزيده صعوبه مقابلان يكون اجمل
تجلس البنت و في ذهنها صوره لمرسل الخطاب الذي تقراه و ذكريات لقاءاتهما معا كل هذا من خلال خطاب
تدل الجلسه علي عزريه لبنت لم يبدا حياتها الزوجيه بعد
خلف الفتاه علي بعد كبير هناك منظر طبيعي لمياه زرقاء و ارض خضراء و جبال باهتة اللون من شدة بعدها
.....
هنا يتراءي لنا سؤال؟
لماذا رسم الفنان هذه اللوحه تحديدا و خلفيتها الفضاء؟
ماذا اراد ان يقول بهذه اللفته؟
العلاقه بين الجبال البعيده و الارض المفتوحه للافق و الخطاب القادم من حبيب بعيد علاقه واضحه
هنا اراد الفنان ان يصل الينا تاثير عمله الي النفس وصولا محققا فرسم الخطاب المقرؤ مع فضاء مفتوح في اشاره واضحه الي بعد الحبيب و سرحان افكار البنت ايضا لبعيد حيث يوجد من تحب
الالوان لا اري فيها اي عيب فالعمل الفني يبدو في هذه اللوحه متكامل و متجانس كما تبدو الوانثوب البنت هادءه ربما كي تعكس انطباع عن البروفيل النفسي للفتاه حيث ينم اختيار لون ملابسها و يدل علي رقة روحها و شفافيتها كما يدل رباط وسطها علي دلال و غنج و ميوسه في البنات الرقيقات ايضا رباط الشعر ذو اللون الذهبي ربما يعكس نوع الطبقه التي تنتمي اليها كما يدل ايضا علي ذوقها ورقيها
التاثير اليوناني لم يغب سواء في الملابس او التمثال الخلفي او كثرة التاثيرات الرخميه في اللوحه
هذه اللوحه مرسومه بعنايه قصوي و تم فيها التنبيه علي الروح و النواحي النفسيه و الحكايه التي تعيشها بطلة اللوحه لذلك هي من الاعمال الاهم في هذه المجموعه

hosnysoliman said...

الاخ الحبيب اوعى تبطل تعليق انتى لسه فاضل لك كتير واوعى تنسى لوزه.اخى العزيز انا والله بتكلم بجد لقد جعلتنى راى فى لوحات هذا الفنان العبقرى من الاشياء لم يسبق لى رؤيتها لقد سبحت فى اجواء من الخيال جميله رائعه..وان دلت فانما تدل ذوق فنان واعى..ارجوك اكمل جولتك

hosnysoliman said...

العزيزه الفنانه توتا المتواضعه..الم يسبق ان قلت لك انك لك فى بحور الفن وانكرتى انت بكل تواضع احترم هذا التواضع ..وان علشان خاطرك سوف اضع لوحة عازفة الناى ولكن على قد ما بحثت لم اجد الا اللوحه بدون القفص و الطائر..ولكنى سوف احاول جاهدا ان اجدها كما انى افكر ان اضيف بعض لوحات اخرى امل ان تعاودى الزيارة مرة اخرى..سوف ابلغك عندما انتهى من الاضافة..اشكرك مرة اخرى وكنت ارجوا ان يوكن لك تعليق على بلوج لوزه السابق لهذا البلوج ان لم يكن قد اعجبك

tota said...

العزيز حسنى
اولا
اشكرك جدا جدا على التحديث والتنويه
اللينك اهداء خاص ليك يحمل 123 صورة للفنان
http://www.artrenewal.org/asp/database/art.asp?aid=82&page=1

انا كمان بحثت عن الصورة ووجدتها فى السايت ده اتمنى تعجبك
اغنية بلا كلمات

http://www.allposters.com/-sp/Song-Without-Words-Posters_i385348_.htm


اشكرك على تعليقك الذى اخجلنى ومازلت اقول انى متذوقة فقط

تحياتى

hosnysoliman said...

العزيزه توتا اشكرك على اللينكات المهداه..الاول وهو الخاص ب ٌartrenewal ده واحد من الصادر الاساسيه لى وفى الحقيقه ان لوحة اغنيه بلا كلمات فهى غير موجوده على هذا السايت وهى موجده على سايت ..allpoters ولكن درجة الوضوح على هذا السايت ليست جديده..اشكر لك مرة اخرى هذا الاهداء
اما عن لوزه فانا احترم رايك ولكنى ارى ان محتوى لوزهمختلف بعض الشىء عن سابقاتها..ما سبق سواء فى السيف وغمده او جيداء اوميسونة انتى كانت فى وصف اجتماع حبيبين اما لوزه فى رؤيه الحبيبه لوزه كالوزه ..ومع كل هذا فان الاختلاف لايفسد للود لوزه..
اما فى انك مجرد متذوقه فانا احترم كل متذوق على شاكلتك..فارب متذوق افضل من فنان مدعى لكونه رسم اوخط او انتج عملا وادعى انه فن
واخيرا انا لست بالمحترف على الصوره التى يمكنك ان تتصوريها..انا هاوى..هاوى بمعنى الكلمه..ليس معنى اشتراكى فى بعض المعارض كل عام انى محترف..انا فى الاصل محاسب هذه مهنتى الاحترافيه..واعمل رئيس مجلس ادارة شركه وهذا مصدر رزقى..والفن هو هواتي و حياتى ومتعتى على كل اشكاله
اشكر لك ان اتحتى الى ان يكون بيننا هذا الحوار..وارجوا ان يدوم

ذو النون المصري said...

wardwt el saif
اللوحه مثل كل لوحات هذا الفنان يظهر فيها جليا تاثره بفن اليونان القديمه و علامات التاثر هذه المره طريقة تصفيف الشعر التي اعتاد رسم بناته عليها و طريقة ربطه ايضا هي نفس الطريقه التي استعملها بكثره في العديد من اللوحات ايضا طريقة وقوف البنت تذكر بصور قديمه من عصر البطالسه و الاسكندر ايضا الملابس و طرازها كل هذا يدل علي انه من طراز قديم هناك ايضا الاطار الزخرفي الهندسي علي الملابس علي الكتف الايسر ايضا ينتمي للفن القديم
كثرة التنيات في الملابس ايضا اعتدنا ان نراها لهذا الفنان في لوحاته و هي تدل علي براعه في التنفيذ خاصة اذا كانت الملابس من لون واحد لانه يبرز فيها قدرته علي جعل اللون الواحد كانه يغني عن الكثير من الالوان
اللوحه لبنت تشبه تماثيل او صور عملات اليونان القديمه او هي منقوله علي مثال لهذه الصور فعلا لون الخلفيه القرمزي لا يتنافر مع باقي اللوحه لان القرمزي في يد البنت في الزهره و القرمزي الخفيف في الملابس الداخليه للبنت يردان علي قرمزي الخلفيه
هذا من الناحيه الشكليه التي يبدع الفنان و برع في اتقانها براعة لا شك فيها و لا يباري فيها
عن الناحيه النفسيه في الشخصيه المرسومه اعتقد انها بنت تتامل الزهره و تمر بلحظه تشبه لحظات ممارسي اليوجا حينما يطلب من الشخص ان يستغرق في عمل تاملي كي ينسي الامه
لكن هي هنا لا تمارس التامل بغرض التخلص من الام بل لاستحضار صوره زهنيه معينه تفكر فيها ورغم عدم غيابها عن زهنها و حضورها المستمر في وجدانها و عقلها الا انها تطلب لها مزيد من الحضور فاختارت ورده قرمزية اللون و التي قد يكون في اختيار لونها القرمزي معني كامن في هذا اللون و الذي قد يكون من دلالاته الغموض لقربه من البنفسجي و السخونه و الوضوح لقربه من الاحمر ايضا
الغموض في الوضوح و السخونه و السخونه و الوضوح في الغموض!!!!!!هذا الاختلاط الغريب لا يمكن ان نجده الا في عاطفة الحب
انها اغمض العواطف و اوضحها في نفس الوقت
براعة الفنان ايضا تظهر في رسم الستاره اذ رسمها باتقان لا يخفي فكعادته الدائمه في حب التفاصيل رسم الستاره بنقوشها رغم دقتها المتناهيه
اللوحه فيها صوره نشاهد فيها الجمال كما انها عبرت عن مكنون نفسي للشخصيه المرسومه و هذا من اسباب كونها متميزه

ذو النون المصري said...

cool beauty
اللوحه جميله جدا ابدع الفنان ابداع حقيقي في رسمها و بمنتهي الدقه التي يمكن ان تؤتي لفنان
اولا كالعاده في لوحاته نذكر اين تاثر بالفن اليوناني القديم؟
ملابس المراه التي تقف في اللوحه و ايضا طريقة تصفيف الشعر و رباط الوسط الذي يبدي جمال نصفها الاسفل و الخلفيه الذهبية اللون و الحائط الرخامي كل هذا من تاثيرات الفن القديم ايضا المنشه التي تمسكها في يدها
هذه امراه في منتصف العمر و رغم ذلك فهي لا تخلو من جمال واضح فالجمال لا يكون فقط في الصوره و ابداع اللوحه لا يكون في دقة تنفيذها فقط و المهارات المستخدمه في عملها !!!لكن هناك جانب اخر و هو الجانب الكامن خلف الشكل المرسوم و هو الجانب النفسي او الجانب الوجداني او الجانب الروحي او ملامح الخصيه المرسومه لا من الناحيه الجسديه فقط بل من الناحيه النفسيه ايضا او باختصار
ملامح الجسد دون اغفال ملامح النفس او القصه التي تقف خلف ملامح الشخص المرسوم
فهناك لوحات جميله جدا لكن لا قصه او حكايه يمكن ان نستشفها وراء العمل الفني و يقلل ذلك من جودة اللوحه اما اللوحه التي ترسم شخص و نفسه الباطنه فهي التي تلقي التقدير الاعلي
هنا نجد ان المراه كانها سيدهصاحبة شان كبير لكنها و حياه رغده لكنها لا تخلو من منغصات لا يسهل التخلص منها فهي وان كانت تهتم بجمالها وتهيئة نفسها لمرسم الفنان الا انها لا تخلو من هنات من الاهمال التي تراها غير ضروريه او غير مؤثره او انها لا قيمه للاهتمام بها كانها طلبت للوقوف فوقفت فورا دون ان تتهيا تهيئه كافيه ربما ربطت رباط الوسط لاظهار جمال اخر فيها لم تظهره الملابس العاديه و ربما ايضا لم تجد ما تفعله غير ان تمسك ايضا بشيء جميل كان موجودا بالقرب منها فامسكت بالمنشه بريش الطاووس كاجمل شيء وقع في يدها في لحظتها و ربما لو وجدت شيئا اخر لامسكته بدلا من هذه الاشياء
وقع ثوبها من علي الكتف لايسر فلم تعبا به و ربما كانت وقفتها المرتكنه علي الحائط نتجت عن تعب نفسي و ارهاق بدني لان وقفتها تشبه من ركن ليستريح لا من وقف كي ترسم له لوحه
في وجهها جمال كامن غير خافي للمدقق النظر فوجهها يشبه وجه فتاه صغيره لكنه كبر قليلا فيها من الطباع المرح و الخفه و العقل و الرزانه فكل هذه الملامح تبدو في وجهها
الوان ا لملابس ايضا تدل علي عمرها الذي يمكن ان يكون في الربعينيات لكن شعرها ووجهها يقولان انها شابه و نفسها تقول ذلك ايضا
اللوحه ابدعها الفنان و عبر عن نفسية السيده بصوره جيده و ربما نستشف منها بعض يومياتها من لوحة مرسومه لها

ذو النون المصري said...

harmony
اللوحه بعنوان هارموني او انسجام
فيها امراه واقفه عاريه تماما الا من ورق التوت الذي يخفي العوره فقط و قد رسمه الفنان بطريقه لا يبدو فيها انه رسمه باهمال او بتعجل و هو ام اعتدنا عليه منه .....الدقه و الاتقان ثم الدقه و الاتقان .....الي مالا نهايه فهي صفات فيه لايمكن ان تنفك عنه و لا اتوقع انها ستتركه في اي لوحه قامه كانهامن صفاته البيولوجيه كوجود العين و اللسان و الاذن مثلا عندنا هو عنه كل هذا و ايضا الدقه و الاتقان
الحائط الرخامي خلف البنت يعتبر من ادق الحوائط الرخاميه التي رسمها حتي الان و اجملها فاللون الواحد الموجود فيه لم يعجزه عن ان ينوع من تشكيلاته كي يكون ابدع ما يكون فاتي به فعلا في منتهي البراعه و الاتقان و الجمال
تقف البنت كانها من حراس القصور القديمه في يدها مايشبه الرمح مربوط فيه الشريط لازرق الذي يرد عليه شريط ازرق من نفس نوعه عند العوره مباشرة و القماش الشفاف الذي يحيط بها من اسفل له شكل جميل جدا و الوانه رائعه فهو فيه ملمس و شكل اللون او القماش الشفاف وقد اخفي هذا الشفاف بعض لون الجسد من اسفل دون ان ينقص من جماله شيئا بل زاد جماله اكثربعكس لوحات اخري كان الشفاف فيها احمر فقلل من جمال الجسد
شعر البنت يوناني بلا حاجه الي التعريف بذلك و انتصاب قامتها ايضا فيها من النمط اليوناني في النحت ايضا عريها فيه من هذا التاثير
هنا قد نجد معني كامن خلف الرسم
وقوف البنت علي هذه الصوره يوحي بانها تعتقد بانها ملكه لكنها ليست كذلك او هي تلعب دور تمثيليامام اخرين تقوم فيه بدور يمكن ان تصلح له كممثله لا علي الحقيقه فالملوك لا يتعرون
هذه اللوحه تنفرد بجمال خاص لا يتوافر في باقي لوحات العاريات التي تكاد تخلو من هذا الجمال ففيها بنت تكاد تنم صورتها عن ملامح شخصيتها الواثقه الغير ابهه بمن حولها و التي لا تكاد تعتد بالموجودين امامها ان ملامحها النفسيه تكاد تنطق باسمها
انها المراه الحديديه
يمكن ان يصلح هذا الاسم لها كاسم للوحه
المراه الحديديه

ذو النون المصري said...

the red robe
في البلكون تقف سيده بروب احمر شفاف تماما لا يخفي منها اي شيء غير ان طياته اذا اجتمعت في مكان اخفت ما تحتها لتكاثفها البلكون مكسو بالرخام المنقوش بزخارف كثيره عباره عن بشر يرقصون و هو من الطراز ايوناني و لونه ابيض جميل وقفة السيده تدل علي علو طبقتها الاجتماعيه اذ هي تقف و كان الامر لا يعنيها ان يرسمها الفنان او لا يرسم كانه هو الخسران في النهايه فهي لا تحتاجه و هو الذي يحتاج ان يبرز هذا الجمال للناس كي يحظي هو بالشهره اما هي فلا تحتاج لهذه الشهره و رغم كونها ارتدت هذه الملابس للوحه مخصوص الامر الذي قد يدل علي تلهف لابراز ما لديها من جمال امام الناس الا ان ملامحها لا تخلو من هذه العنطزه و الكبر امام الفنان
حاولت السيده ان تقدم كل قطعه من جسدها فاظهرت الجسد كله بهذا الثوب الرقيق جدا و اظهرت جانب كامل من جسدها بهذه الصوره المستفزه و ثدييها ايضا مرئيان وواضحان تماما في عقلها انها بهذا تتعطف علي الفنان لانه يحتاج للشهره اما هي فهي لا تحتاج لكن في داخلها تلك اللهفه
ربما يدل هذا المنظر علي نوع التربيه التي تربتها
لتربيه المحافظه التي اغلقت عليها طريق التهتك تماما و احبت ان تتهتك فوجدت الفرصه في امر شرعي و لا اعتراض عليه من العائله فكان ما كان من هذا الذي نري
ان تهتكت كما تحب ان تفعل امراه محرومه من الحريه المطلقه
نلاحظ انها لملمت جزء من الثوب الشفاف فوق الحائط ربما كي لا يخفي المزيدالماكيج يدل علي الاستعداد التام للوحه قبل ان ياتي الفنان
هذه السيده فيها من الطباع العاشقه و المغامره و المتغنجه و المفتتنه بالرجال الكثير
اتت لها اللوحه كنسمة حريه فاستغلتها احسن استغلال فكان من الطبيعي ان تاتي ثيابها بهذه الشفافيه لتدل علي رغبه في التكشف لم تزل تراودها و لم تتمكن من الاستجابه لها قبل هذه اللحظه ولان الامر شرعي بموافقة الاب او الزوج ففعلته و هي مطمئنه

ذو النون المصري said...

rose seller
سيده تبيع الزهور ترتدي الملابس اليونانيه التي يظهر منها كتف واحد و يتغطي الاخر و تربط من الوسط بحبل و تقف و ظهرها لحائط صخري او رخامي بني اللون
السيده مستغرقه في التفكير اثناء رسم اللوحه لها و هي ممسكه بالزهور او صينية الزهور التي تبيعها
الالوان في الوحه هادئه لا صراخ فيها فاللون الاساسي هو الابيض في الملابس و البني الفاتح في كل الخلفيه والاصفر في اسفل اللوحه في الزهور
و هذهالالوان تبدو كانها الوان طبيعيه لا لون للوحه مرسومه البنت تقف وقفه مستكينه كانها اهدها التعب في عملها و تجوالها و كثرة من تري م زبائنها المترفين الذين هم العينه الاساسيه ممن يشترون الورد
كثرة مشاهدتها لهم في ترفهم ارهقها كما ارهقها التعب في العمل
لها نظرة عين تحمل منالمعاني عدم الرضا و عدم الاحساس بالراحهمما يحدث حولها في هذا العالم الذي ظلمها و اعد لها عملا تتعذب به مع المترفين كل يوم ففي عينيها اماني ان تتحول يوما ما الي حياه افضل فيها من ترفهي غير قليل من ادواته ففيها من الجمال ما فيهم و ربما اكثر !!!!هكذا تحدث هي نفسها
و ربما كانت هي تتمني ذلك في قرارة نفسها فاختارت ان تبيع الورد حتي تحيا علي الاقل بالقرب من لبيئه التي تتمناها لنفسها لذلك فهي تبدو كحاملة الهموم الكثار و استجابت للفنان كي يرسمها كما يرسم غيرها منهن ايضا و ركنت همومها علي الحائط و الزهور امامها

ذو النون المصري said...

with violets wreathed and robe of saffron hue
السيده تجلس في مكان في منتهي الجمال اختاره الفنان ببراعه تعودنا عليها منه اذا اختار مكان في الهواء الطلق كالعاده السيده تجلس و تربط خصرها بقماش يبين جمال نصفها الاسفل و ملابسها كثيرة الكرانيش او الكشكشات و لونه اصفر قوي في لونه تجلس علي الارض و تفرش فرو ثمين و خلفها البحر و السماء بلونيهما المتشابه كما توجد بعض المزروعات
السيده تجلس وحيده و علي ملامحها هذا الشعور بالوحده الذي ربما تعرضت له فجاه لفقدان زوج مثلا ففيها من مشاعر الارمله الكثير من الملامح الواضحه
و يبدو انها قاطعت التفكير في الرجل الاخر كثيرت بدافع الوفاء لكنها فكرت اخيرا في الامر و غيرت ثوب الحداد الي الالوان الزاهيه و خرجت في محاوله لايجاد الشخص الاخر الذي قد تراه لكنها لم تجده فغلبتها مشاعر الوحده هنا هي صغيره و تارملت صغيره و الان في وحدتها وفي بحثها تجلس في مكان عام
ملامحها تقول انها جربت الحياه الزوجيه و عانتها بكل ما فيها حلوها و مرها لكن حلوها كان اغلب
الوان اللوحه في غاية الجمال ففيها الحيويه كانها الربيع او هو الربيع النفسي الذي تتجدد فيه المراه بعد ان رات الدنيا بعيون جديده او قررت الانثي فيها ان تزاول نشاطها الانثوي من جديد فتفتحت المراه بالحياه من جديدفكانت المراه تعود للحياه في طبيعه تعود هي الاخري للحياه فهناك تناغم بين المراه و الطبيعه ظهر في الكثير من لوحاته
اللوحه من الاعمال الاجمل في هذه المجموعه و يمكنها المنافسه علي المراكز الثلاثه الاولي

el2ahwagi said...

اخي العزيز حسني...
اولا اعتذر عن التأخير ولكن السبب هو عذري فانا لازم ادي كل بوست عندك حقه في الوقت لقراءته والتعليق...

قبل ماختار لي تعليق عام..
انا رغم اني من محبي المدارس الحديثه في الفن لكن انا معاك ان اللوحات دي لها سحر خاص والاجسام الرخاميه ثلاثية الابعاد بمهاره فائقه...
اشاركك الاعجاب بلوحة
SWEET NOTHING
لما فيها من تلاحم تام بين الخلفيه والموضوع الاساسي للوحه (الموديل)
.تكوين اللوحه فيه حس رائع....

الاختيارات

Harmony
هارموني ..... الوانها المتميزه المتجانسه والخطوط الزرقاء بكثافات مختلفه منتقاه و كونتراست مع الجسم المرمري

اختار نفس الاسم...هارموني
_______________________________________________

Cool beauty
الابتسامه
اللون الاحمر الدافئ
العصاا ودقة رسمها وتكوين كتله سوداء في نهايتها عامله اتزان غير سيمتري للوحة
الملامح اقرب للشرقيه من الرومانيه السائده في باقي اللوحات
تفاصيل الجسم به انوثه خاصه

اسميها
جمال دافئ
______________________________________________

المرآه
تفاصيل الرداء و شفافيته المتقنه
الجزء الملتف حول الخصر اللون والباترن غير عادي
النظره

اسميها
مرأة، مرآة، و رداء
______________________________________________
The Tambourine Girl

هذه افضل اللوحات عندي ...جباره
كل ما ذكرته في اللوحه السابقه بس بدفء وعمق اكثر للالوان
جسد الفتاه يكاد يتنفس امامي
النظره ووجه الفتاه تعبيره اكثر من رائع
الخلفيه الرخاميه الوانها مميزه
الوقفه الجانبيه للفتاه هنا اعشقها10/10

اسميها
انتظرتك حبيبي بدفي

______________________________________________

The Betrothed

الثوب مرة اخري ولونه الفريد
نعومة الفتاه من نعومة الفراء ودفئهما مقابل برودة الرخام
كل تفاصيل الصبيه ووضعها في اللوحه

اسميها

حالمه

اشكرك جدا علي كل هذا الفن والجمال ولي عوده للبوست السابق

_

hosnysoliman said...

الاخ الحيبب القهوجى اشكر لك الزياره المنتظره..الذوق رائع كما عودتنى و الاختيارت كلها احساس وحسن تامل وللاسف فان لوحات هذا الفنان رائعة ومحيره فى الاختيار فيما بينها وكل واحة منها لها مذاق خاص..هذا الفنان مات فى سن ال61 منتحرا بالغاز ويقال ان معظم فترات حياته وكانت ملؤها الاضطرابات النفسية..ومع كل هذا يخرج مثل هذا الفن الجميل من بين يديه..اشكر لك الزياره

ذو النون المصري said...

the betrothed
اللوحه فيها كل ما في لوحات هذا الفنان من مميزات كتاثره بالفن اليوناني و لن اكرر ما قلته سلفا عن هذه النوعيه من المميزات
لندخل الي موضوع اللوحه
بنت بملابسها الشفافه الواضحة الشفافيه بلونها اللبني المميز ترقد علي ظهرها
اعتقد ان المشاعر الدفينه لها الان تؤكد انها كانت علي علاقة حب تجللت بالتوفيق و ان هذا التوفيق قد اتي توا و في اللحظه التي رسمها فيها الفنان فمشاعر الانثي التي اقترب زفافها فمشاعر النثي وصلتالي درجة النضج التي اصبحت فيها مطلوبه و اصبحت تطلب و نالت ما تطلب فانتشت هذه اللحظه و التقط هذه اللحظه فنان بارع في التقاط لحظات المشاعر النادره

ذو النون المصري said...

تقييم نهائي
هناك اربع لوحات ممتازه جدا يمكن لنا ان نرتبها الي اربع مراكز اولي بعد ان نبين سبب اختيارنا لها بسرعه

الاولي هي لوحة جواب الحبيب
و اللوحه تجسد احدي مراحل نمو الانثي و نمو الانثي داخل الانثي بمعناها الكامل و قد صدق الفنان في التعبير الدقيق عنها كما شرحنا من قبل
لوحه اخري هي اخر لوحه علقت عليها و هي تمثل ثاني مراحل نمو النثي بمعناها الانثوي فالاولي كانت عزراء تحب هذه هي عزراء ياتيها يطلبها من تحب و قد افلح الفنان في التعبير الدقيق عن هذه المشاعر الدفينه في الانثي حينما تشتاق ثم تجد و تحلم في يقظتها بمن تحب
الثالثه هي لوحة المراه التي تحمل الزهور و قد وصفناها بانها تطمح الي المعالي فاتجهت الي مهنة بيع الزهورو اسميها طموح امراه عاشقه و هي تعبر عن المرحله التاليه بعد الحب و بعد ان كبرت هي لكنها تطمح لاشياء اخري قبل الحب
الرابعه لوحة المراه التي تلبس الاصفر في الهواء الطلق و قلناانها امراه ارمله خرجت بعد الحداد بملابس ملونه كي تبحث لنفسها عن شريك هنا هي جربت مره
هناك اللوحه خارج السليد باعلي و هي مرحله اخري مع سابقتها فهي بنت لكنها كبرت ففيها كل المشاعر الانثويه تفيض علي من سياتي لكنها لازالت تنتظر
الخامسه هي لوحة المراه بملابس الشفاف الاحمر
هي ذات الرداء الاحمر فهي خارجه عن اخلاق عائلتها المحافظه باخلاقهتا البوهيميه فلم تجد فرصة تنفيس الا مع الفنان
هذه هي اللوحات التي تحظي بالترتيب الاهم عندي
اما ترتيبها تنازليا فكالاتي
dolce far niente
sweet no thing
هي الاولي
و اسميها
لك وحدك او الظلام الدافيء
الثانيه
جواب الحبيب
او
عزراء تحب
او صغيره علي الحب
الثالثه
the betro thed
او عزراء تتزوج
الرابعه
بائعه الورد
او طموح امراه
الخامسه
ارمله تحب
السادسه
د
ذات ارداء الاحمر

hosnysoliman said...

الاخ الحبيب ذو الفضل العظيم والجهد الجميل و الشرح البديع فى ثنايا الانوثه والجمال..والفنان لا يصفه ويصف فنه الا فنان متذوق يعشق الجمال..الاجمل من ذلك تلك الخيالات الجميله التى عشت فيها وعشت معك فيها..النساء وجمالهم عالم من السحر والخيال لايحسه وينعم به الا كل مدرك وملم بتلك الاسرار..دمت لى لكى نعيش سويا فى عالم الجمال والجميلات..اخشى ما اخشاه يا ذو النون ان يكون هذا حجر عثره فى سبيل اختار نصفك الاخر باذن الله فى القريب العاجل..ذلك لان مثلك لابد وان يكون اختياره على قدر تذوقه واحساسه.. الامر الذى قد يصعب عليك الاختيار ولكن باذن الله يكون لك من جميل الحظ واوفره ما يرزقك بمن تقر عينك قلبا وقالبا..اشكر لك كل هذا الاهتمام..مع العلم بانك لازلت لم تعلق على "لوزه" المدونه السابقه

Amany Y. El-Saeed said...

حسني
أنا عارفه إن بقالي فترة مجيتش عندك...بس صدقني...أنا الخسرانه...أنا بتفرج على اللوحات إللي عندك وأسرح في جمالها...بجد بتوديني لدنيا جميلة...ممكن نرسم فيها كل إللي إحنا عايزينه...و لإن مليش النظرة الثاقبه بتاعة ذو النون المصري...فأنا لازم أستفيد من تعليقاته على اللوحات...بس بلإحساس بالجمال هقولك أنا إخترت أي لوحات
1.Marble beauty
اللوحه دي ألوانها رائعه...و فيها تفاصيل جميلة...بجد إستخدامه لدرجات اللون على جسم الموديل أكثر من رائع
2.The red Robe
اللوحه دي بقه...فيها من النعومة و الأنوثه ما يفوق الوصف
3.With Violets Wreathed and Robe of Saffr on Hue
الألوان في اللوحة دي أكثر من رائعه بجد...و كل تفصيل من تفاصيلها لوحة لوحده...زي الماء والزهور إللي قدام الموديل...المكان إللي هي قاعده فيه...خلفية اللوحه...وطبعا الدقه المتناهيه في رسم ملابس الموديل و ألوانها
4.The Tambourine Girl
اللوحه دي بقه...رقييييقه جدا جدا...و ألوانها رائعه...و الخلفيه ألوانها وتفاصيلها هايله
5.A Congenial Task
اللوحه دي عجبتني قوي...فيها هدوء عجيب...و بساطه معقده
6.The thinker
اللوحه دي بجد...بتنطق بإسمها...و مفيش أحلى من اللوحه المتكلمه

أنا عارفه إني إخترت 6...إنت ممكن تشيل واحده...بس مش همشي قبل ما أعلق على اللوحه إللي مش هعرف أعلق على جمالها أبدا وهي
Sweet Nothings
رائعه...حريريه

hosnysoliman said...

امانى..سعيد بزيارتك ولولا الحرج وعدم معرفة ظروفك انا كنت طلبت منك الزياره وسماع رايك..اقلك حاجة..اللوحة ..A Congenial Task
دى واحده من الاجمل اللوحات التى لم اعلق عليهاانا شخصيا حتى لا وؤثر على راى احد..هذه اللوحه فيها من الهدؤ والجمال ما يجعلها من وجة نظرى احد ارق لوحات هذا الفنان..وللحقيقه انا افكر جديا فى رسم هذه اللوحه باذن الله ..وسوف اعرضها ضمن لوحاتى عندما انتهى منها ..امانى اشكر لك زيارتك..وامل يكون لك زياره اخرى ..للبلوج السابق عن "لوزه"وسماع رايك فيها

albida said...

قد ايه فعلا لوحاته أكتر من ساحرة
أكتر لوحات عجبتنى هى
congenial task
حسيت أنها طبيعية وهادية أوى.. بجد حالمة!! وأنا لو سميتها هسميها
serenity

اما اللوحة التانية اللى عجبتنى هى
the red robe
بجد تحفة فتية مليانة بالانسيابية والجمال, كفاية وقفت البنت وانسدال الفستان على جسدها
وأسميها
grace

اما التالتة بقى فهى طبعا
sweet nothings
واعتقد أن حضرتك علقت عليها وقلت اللى ممكن يتقال!! بحس أن كلنا ممكن أو فعلا بنكون فى وضعية البنت دى كتير

الفنان ده موهوب فعلا
أنا بدرس أدب وأعرف كتير عن المدرسة الكلاسيكية الجديدة وتأثيرها على جميع ألوان اأدب.... هى مدرسة ليها سحرها الخاص.. خاصا أن نشأتها فرنسية


manal

abdallah ahmed , عبدالله احمد said...

مرسييي علي اللينك

hosnysoliman said...

العزيزه منال اشكرك على الزياره الجميله رغمالتوقف المؤقت..منال احنا مفتقدين ماذا لو..ياريت يكون العود قريب..فى انتظارك

hosnysoliman said...

الاخ عبدالله اى خدمه لنل تحت امرك فى اى وقت