Saturday, July 7, 2007

****** الفنان الانيق الثائر *******

جيوفانى بولدينى

Giovanni Boldini

December 31,1842 - July 11,1931

فنان ايطالى

المدرسة الباريسية..هى اسلوب اشتهر فى نهاية القرن التاسع وبداية القرن العشرين..تمتاز هذه المدرسة بما اشتهرت به باريس من الذوق الرفيع والموضة العالمية وكل ما هو جديد حتى انك تستشعر عبق باريس من لوحات الفنانين المنتمين الى هذه المدرسة.بولدينى هو واحد من اشهر فنانى هذه المدرسة مع انه ايطالى الاصل الا ان شهرته ذاعت فى باريس ولندن اكثر نظرا لاقامته فى كل منهما فترة من الزمن.تخصص بولدينى فى رسم المواضيع العامة و رسم البورتريه الذى كان سبب فى ذيع صيته. حتى انه اطلق علية لقب استاذ الاناقة واللمسات الجميله الثائرة(Master of Swish)


اديجار ديجا الفنان الفرنسى الشهير عاشق الباليه وكذلك الفنان جون سينجر هم اقرب اصدقاءه وهناك تشابه كبير بينهم

قد يميل اسلوب بولدينى الى المدرسة التاثيرية الا انه يمتاز بالشياكة فى تناول موضوعاته وكذلك الاحساس بالثورة فى لمسات فرشاته









مجموعة من لوحات بولدينى افضل رؤيتها من مصدرها بالحجم الطبيعى حتى نستشعر قدر جمالها..خاصة وان هذه اللوحات كلها لشخصيات مشهورة جدا فى المجتمعات الاوربية فى ذلك الوقت.المدقق فى لوحات بولدينى يستطيع ان يستشعر قدر فخامة هذه الفترة فى الحياة الاوربية..وسوف اختار لوحتين من هذه اللوحات لكى اوضح قدر تمكن هذا الفنان من ادواته


كبرياء واناقة هو ما يمكن ان نسمى به هذه اللوحة..حرص الفنان على وضع الموديل الذى يقوم برسمه بهذا الوضع. ذلك ان وضع الموديل يعتبر من العناصر الفنية المهمة لاى لوحة بالنظر الى وضع اليد اليمنى واليد اليسرى وحركة الراس يعطى احساس الفخامة والعظمة كذلك وضع القدمين الذى يظهر قدر شياكة الحذاء وقدر تناسقه مع الفستان.كذلك قدرة الفنان فى اظهار النوعية الفاخرة لقماش الفستان والزخرفة او كما يقال الشغل اللى فيه.ولا ننسى تسريحة الشعر كذلك.وبالنظر الى الخلفية نجد ان المنطقة الوسطى ملونه بالون الغامق وذلك حتى يظهر جمال الفستان الذهبى.واما المنطقة العلوية من الخلفية فهى بلون فاتح حتى يظهر تسريحة الشعر.ولا ننسى اهتمام الفنان بدقائق الاشياء مثل انعكاس لون الفستان على مقعدة الكرسى وكذلك العقد والسوار الذى فى يدها اليسرى


الشموخ والكبرياء الراقص هذا مايمكن ان نسمى به هذه اللوحة..او بالبلدى" ادى النسوان ولا بلاش"عفوا. لون الفستان واظهار الحركة التموجيه فيه يظهر السيدة وكأنها فى حركة راقصة وكذلك حركة اليد اليسرى وبالنظر للعناصر المكملة للخلفية الفرو الذى تحمله فى يدها اليمنى وكذلك الجزء الايمين اسفل الخلفية فى حركة راقصة كذلك.الجزء الاعلى من الخلفية ياخذ تقريبا لون الفستان وذلك حتى تتوازن الالوان فى اللوحة وتكون مريحة للعين.ولا ننسى تسريحة الشعر ونظرة العينين وكانها تنظر الى مستقبل مشرق جميل

ارجو ان اكون قد اسعدتكم بهذه الجولة وعلى امل اللقاء فى جولات اخرى مع فنان اخر من نفس هذه الفترة.ومع رجاء ابداء الراى اذا امكن فى اجمل 3 لوحات تكون قد اعجبتكم مع رجاء مشاهدتها بالحجم الطبيعى

29 comments:

Anonymous said...

I enjoyed it to the maximum indeed!
Thank you for such illustration that drew my attention to minute things in his portraits! :)

5,8,23,31...I liked them most among many others in fact!
the one in "rouge" is my favourite

:) Thank you for sharing his works of art!

Anonymous said...

الشموخ والكبرياء والاناقه المتناهيه
هى ما لاحظته فى ابداعته
كما قالت ابيتاف لقد استمتعت
بالفعل انا ايضا استمتعت

معلوماتك الغزيرة والكثيرة افادتنى جدا ايضا طريقة عرضها شيقة وجميله

انتظر الفنان القادم


تحياتى استاذ حسنى

hosnysoliman said...

epitaph
Thanks a lot am really happy u like it.That favorite nice pics u select shows your artistic talent.
Thanks again.

hosnysoliman said...

العزيزة شيماء
اشكر لك هذا الاطراء اللطيف وسعيد وبتشريفك

R.R said...

انا قبل ما اقرى او اعلق
احبك اقلك
الف الف حمد الله على السلامه
والله كنا مفتقدينك جدااا
ياريت تكون بالف خير وصحه
ساعود مره اخرى
للقراءه بتركيز والتعليق

hosnysoliman said...

العزيزة رانيا
اشكرك لك هذه التحية الرقيقة..والحمد لله رب العالمين انا تمام التمام واهلا بك فى كل وقت واى وقت

el2ahwagi said...

الأخ العزيز

أعجبتنى ريشته لأنها بتأثيريتها خاصة فى الخلفية تخدم الموضوع و تبرزه فى انسجام تام

أعتلاف أنى لا أمبل إلى الجمال الأؤستقراطى
و لكن أجمل 3 لوحات لدي هى

23
La femme en rouge

37
Scena Galante

39
Reclining Nude 2

45
Symphony in gray


دول برضه تلاتة مش كدة؟
:)

مبسوط إنك رجعت تخلينى أشغل عينى و حسى مع إختياراتك و إبداعاتك فى الفنون و الجمال

بيجاسوس المصرى said...

الاستاذ حسنى سليمان

طبعا انا مقدرش اعلق على الصور الرائعة اللى حضرتك وضعها فى البوست

بس ليا طلب صغير
انا اتفرجت على حاجات للفنان العالمى ماتيس

و فيه صور كتيرة مقدرتش اوصل لرسم لوحة تعبر عن عمق هذا الفنان
معلش هتعب حضرتك ولو سمحت ياريت تعملنا بوست لفن ماتيس ويارب اكون كتبت اسمه صح

The Alien said...

أستاذي العزيز
أنا مبسوط جدا بعودتك
وأتمني متغبش علينا تاني
أنا مش بقدر أشوف اللوحات عشان أنا الحاجات دي مش بتشتغل عندي علي جهازي
عشان كدا مش هقدر أقول علي أحلي 3 لوحات
بس أنا فعلا بستفاد من المعلومات والتحليل

أتمني نتقابل قريب
تحياتي

ذو النون المصري said...

اولا احب اعمل تصحيح قبل بداية التعليق
اللوحه رقم 5 هي نفسها رقم 31
و اللوحه رقم 11 هي نفسها 27

tota said...

استاذنا
افتقدت وجودك جدا
وعودة مرة اخرى الى الغوص معك فى سحر الفن
كالمعتاد فتحت لنا نافذة جديدة على لوحات فنان جميل محب للحياه حتى انه تزوج عن عمر يناهز 82 عاما
اراه عاشق للفن والاناقة والحياه
قله من الفنانين استطاعوا ان يجسدوا ببراعة الاضاءة المختلفة والتفاصيل الدقيقة للموديل حتى تشعر انك تشم عطرها فى اللوحة
احسنت الاختيار يا استاذنا
واسمحلى اصف مدونتك بالنسبة لى بانها موسوعة فنية اغوص فيها وافتح الصدفات المختلفة واجمع لألئ المعلومات منها
تحياتى

ذو النون المصري said...

اللوحه رقم 4
ارشحها ان تكون من افضل ثلاث لوحات
لوحه لسيده رقيقه جدا واضح طبعا من ملابسها ملامح الثراء كما انها تصحب كلبين ايضا و لا يفعل ذلك الا الاثرياء جدا
خلفية اللوحه ممتازه جدا تتماشي الوانها مع لون فستان المراه
فاللون الاخضر في ملابسهاالداخليه و الذي يظهر في منطقة الصدر هو نفسه لون حزامها الرقيق الذي يحيط بخصر ارق هو نفسه لون النجيل الحي خلفها علي الارض
و لون فستانها الاسود يوازي لون الخلفيه السوداء لجزوع الاشجار خلفها
كما ان لون الكلب الذي تحمله هو نفسه لون الكلب علي الارض
اذن فالفنان كان بارعا حقا في توزيع الالوان بهذه الطريقه
فجعل الالوان تنتشر كانها تنتشر بصوره متوازيه مع بعضها
كل لون يرد علي زميله
واحد علي لارض يحاور زميله علي المراه
اخضر الارض يحاور اخضر المراه
و هو هنا و هناك رمز لجسم حي خصب نامي
اسود الارض يحاور اسود ملابس المراه ويرمز هنا للوقار فجزوع الاشجار حينما يسود لونها فهذا يدل علي انها طاعنه جدا في السن لكن نماءها لم يتوقف رغم ذلك
ايضا بني و ابيض الكلب علي الارض يحاوره مثيله علي زراع المراه و هما هنا كلبان
ملابس المراه لامعه جدا تدل علي نوعية خامة هذه الملابس الحريريه او الستان اللامع و قد برع الفنان فعلا في ابراز رقة المراه من خلال اظهار لمعان الملابس و اسلوب حياتها الثري و حزام الخصر له الدور الاكبر في ابراز هذا الجمالو نفذه الفنان بدقه فصنع له توكه رقيقه ايضا
لو كان الحزام يحيط بالخصر فقط دون ان يتدلي اغلبه علي جانب الخصر لكان اقل جمالا بكثير مما هو عليه الان و هذا يدل علي مستوي عالي من الحساسيه الجماليه لدي الفنان
تفصيلات الزي و طياته و الدانتيلا علي الاكمام و نهاية الثوب قرب الارض و الشراب الاسود الشفاف و الحزاء الصغير كل ذلك نفذه الفنان بصوره رقيقه جدا اظهرت فعلا مستوي عالي من القدره الفنيه و مستوي عالي من الجمال لهذه المراه
هذه اللوحه واحده من اللوحات المرشحه للثلاث مراكز الاولي

ذو النون المصري said...

اللوحه 7
امراه رقيقه جدا بلون ثيابها السوداء الحريريه ايضا و جسدها اللامع الابيض النقي الشبيه بالعاج بل الشبيه باللؤلؤ و شفتان حمراوان كالعقيق
امراه رقيقه جدا انيقه جدا
نصف اللوحه الاسفل كله تقريبا غامق اللون لكن الفنان احتال علي الارضيه و خفف درجة غمقانها حتي يظهر جمالالثوب اكثر وضوحا كما انه لجا الي حيله بارعه فعلا في تخفيف حدة الاسود باسفل قام بانزال الزراع الابيض الي اسفل كي ياكل من الاسود جزء منه كما زاد من طول العقد اللؤلؤ بصوره ملحوظه كي يكسر حدة الاسود و يكون عامل سحب للعينين الي اعلي حيث ابرز ملامح الجمال بالمراهالكتفين و العنق و الزراعين و الوجه
حيلة العقد الطويل جدا هذه لجا اليها الفنان ايضا في اللوحه رقم 10 ففيها اللون الاسود مسيطر علي اللوحه كلها تقريبا فقام فيها بنفسالحيله
ارضية اللوحه اشعر انها اضاعت جزء من جمال المراه بغمقانها لذلك لن ارشحها للمراكز الاولي حتي اري الباقي

محمد مصطفى said...

اختيار موفق يا استاذ حسني

ذو النون المصري said...

اللوحه 9
من اجمل اللوحات الموجوده في المجموعه
خاليه تقريبا من اللون الاسود بل كلها تقريبا باللون الابيض و كونها عكس اللوحات السابقه فهذا يدعو لتامل اكثر حتي نري مدي تحقيق الفنان لغرضه الفني في اللون و عكسه حيث نجد احيانا ان بعض الفنانين يسيطر عليهم اللون و لا يسيطرون هم عليه فنجد اغلب لوحاتهم او كلها بنفس المجموعه اللونيه و لا تغيير
لوحه بيضاء لسيده رقيقه جدا ينحسر ثوبها عن كتفين جميلين جدا و بروز صدر اكثر جمالا
السيده جالسه و جزعها يرجع للوراء واردافها لازالت في مكانها كانما تنظر لشيء ظهر فجاه فالتقط الفنان هذه اللحظه الجميله كي يسجلها عنده حيث برزت المراه في اجمل اوضاعها الجسديه علي الاطلاق
ثيابها رقيقه ناعمه جدا و هي براعه ابداها الفنان تقريبا في كل لوحاته و الورود تغطي منطقة الصدر بالوانها الورديه و التي اخذ الثوب منها بعض انعكاساتهفبدا اكثر رقه بالوانه البيضاء المشبعه بالورديمع وجود طيات لثوبها باللون الغامق
الكرسي تحتها انضغط بفعل وزنها في الجوس فيوحي بامتلاء الحسد مع اناقته و دقته فلا ثمنه و لا تخانه
لون المقعد هو نفسه لون الثوب هو نفسه لون الحئط بالخلف لكن بدرجات متفاوته
نظرة السيده الي جوارها فيها عذوبه و رقه يشعر بها من يراها فكيف بمن تحاوره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شعر المراه الذهبي مصفف بطريقه جميله و ساقاها ممتدتان علي الارض ايضا بصوره جميله و الحزاء و حجمه الصغير و لون الشراب الاسود الشفاف كل هذا يظهر بصوره جميله تزيد المراه جمالا
اللوحه 9 واحده من اجمل اللوحات و ارشحها للمراكز الثلاثه الاولي

ذو النون المصري said...

اللوحه 12
هي لوحه مختلفه عن باقي اللوحات ايضا من حيث الوانها فاللون الاصفر هنا هو الاساس في اللوحه كلها و يظهر في اللوحه باسلوب جميل جدا فاللون لامع كعادة الفنان في اظهار الثراء علي موديلاته
السيده كغيرها من سيدات الطبقه الغنيه بيضاء نقية البياض ملابسها ثمينهتضع ساقا علي ساق في جلستها مما ابرز الخصر و الارداف بصوره اجمل تحت الثياب اللامعه جلسة السيده في وضع المتجه بجزعه للامام لابراز جمالالصدر و اتاحة الفرصه اللارداف كي تظهر اكثر
الحزام الاسود و الخطوط السوداء التي تعم الثوب كله متماشيه مع بعضها فلا تنافر بينها في اللوحه كما ان لون الثوب مع لون المقعد متماشيان واللون الاسود في الحزاء و طرف الثوب ايضا يتماشي مع باقي الاسود في اللوحه
اري ان ملامح وجه المراه و تسريحة شعرها غير ملائمه للمشهد العام باللوحه لذلك ساؤجل وضعها في ترتيب الثلاثه الاوائل

ذو النون المصري said...

اللوحه 14
تعتبر من اجمل اللوحات علي الاطلاق في هذه المجموعه رغم اني لم اري الباقي بعد لكن واضح جدا مستوي الابداع في هذه اللوحه سواء في اختيار الموديل و تفاصيلها من حيث الالوان و تصميم الملابس و تسريحة شعرها و وقفتها المميزه التي تدل علي حسن اختيارالحركه الاجمل
ملابس المراه من النوع الخفيف جدا من القماش يكاد يكون قماشه لولا تعدد طبقاته ان يكون شفاف او غير موجودخاصة عند الخصر فالجزء العلوي من الثوب و هو من قماش سميك نوعا ما ينزل الي الجزء السفلي و هو من قماش ارق في شكل مثلث من خلف الظهر الي الامام بحزام رائع الجمال كما ان اعلاه تتصدره ورده كبيره جميله و اكمام تنحسر مظهره الكتفين بصوره جميله جداكما ان وقفتا ابرزت الارداف بصوره اروع حيث تظهر و كان قوامها ملفوف و الثياب ايضا ملفوفه حول القوامفي جمال نادرا ما ينجح فنان في الوصول اليه
وقفة المراه و زراعاها رسمهما الفنان كان المراه ترقص رقصه رقيقه علي انغام موسيقي ناعمه فهي ليست ثابته للرسم بل رسمها الفنان و هي ترقص
شعر المراه رسمه الفنان ايضا بصوره جميله جدا حيث ارتفع كله عن الكتفين مبرزا جمالهما كما ان المراه لها وجه طفولي جميل جدا
ارضية اللوحه جزء من جمال اللوحه ككل فالوانها ماخوذه من الوان ملابس المراه مما ينفي التنافر بين الوان اللوحه فيزيد جمالها
هذه اللوحه تستحق ان توضع كاول لوحه في ترتيب الثلاثه الاوائل

ذو النون المصري said...

اللوحه 23 عازفة البيانو
لوحه رائعه فعلا لامراه جميله جدا تظهر بظهرها و امامها البيانو تعزف عليه
الوان اللوحه اثتثنائيه جدا بين لوحات جيوفاني فاللون الاحمر في ملابس المراه في قلب اللون الاسود كلون مسيطر علي الخلفيه و امامها نوته موسيقيه باللون الابيض تكسر حدة سواد اللوحه في الخلفيه كما ان بياض جسم المراه فيما يبدو منها في لكتفين و الزراعين و العنق و الوجه و الظهر كل هذا يبدي منها رقه و عزوبه تزيدها عزوبتها كعازفة بيانو حيث لا تعزف عليه الا الرقيقات فعلا!!
جلسة المراه الهادئه و اندفاعها للامام كعلامة اهتمام بالعزف فهذا الاتجاه للامام ابرز و بوضوح خصرها و صدرها فابرز مواطن جمال المراه فيها اللون الاحمر لون مثير اساسا ووجوده بين الاسود زاد من حجم اثارته للعين ووجوده علي جسد جميل يزيد من مواطن جماله
شعر المراه و عنقها و حركة اصابعها تبدي و تظهلا اتقان المراه لفن البيانو فاصابع ترتفع و اخري تهبط و عيون تنظر و تتابع و راس يتحرك يمينا و يسارا مع اصابع البيانو كان المراه تتحرك مع انغام موسيقي حقيقيه تتصاعد من اللوحه
شعرالمراه مصفف بطريقه رائعه تتماشي بجمال واضح مع تصميم اللوحه ككل و مع ملامح جمال المراه ايضا ككل كما ان خط السلسله الفقريه في الظهر ووصوله لنهاية جسد المراه ظهر بصوره جميله غير منفره و لم يهدف الفنان من رسمه مجرد اظهار ملامح جسديه بل اظهار ملامح جماليه
هذه اللوحه من اللوحات الاجمل علي الاطلاق في المجموعه و تستحق ان تنافس علي ترتيب الثلاثه الاوائل

ذو النون المصري said...

اللوحه 19
بنت جميله جدا يبدو من ملامحها الثراء و النقاء و الرقي و الزوق العالي في الاختيار الموفق للالوان صورتها جانبيه و لونها ابيض رقيق جدا لون الشعر البني متماشي في حوار رقيق مع لون البشره كما ان لون الثوب و تفصيله فالثوب يجتمع مشدودا ناحية اسفل الصدر فتمسكه ورده وردية اللون فيظهر الصدر مكتنزا في جمال واضح كما ان رباط الرقبه الاسود كلون مخالف تماما لالولن اللوحه كلها يكسر حدة سيادة لون البشره علي اللوحه و ينقص من حجم لون البشره فيحافظ علي توازن اللون في اللوحه و الاسود اختيار موفق هنا لاداء هذا الغرض
تصميم شعر المراه جميل جدا فلو كان مرسلا علي الكتفين لافسد جمال اللوحه بلا ادني شبهه او شك
الوان الخلفيه رقيقه جدا بنفس لون الثوب مما لا يدع فرصة تنافر بين الشكل و الارضيه كما انه التشابه اللوني بهذه الالوان الرقيقه يزيد اللوحه جمالا
كما ان ملامح البنت جميله جدا في الاصل
تشكيل اللوحه بهذه الصوره البيضاويه ايضا كنوع من التغيير اتي بصوره جميله فلم يكن ذلك التغيير في نظري بهدف التغيير لمجرد التغيير بل هي رؤيه فنيه للفنان راي فيها ان هذا الوضع هو الامثل لهذه اللوحه
رقم 19 ممتازه جدا وتستحق المنافسه علي ترتيب الثلاثه الاوائل

hosnysoliman said...

العزيز القهوجى
هما تلاتة برضه وانشالله عشرة ده يسعدنى اكتر اشكر لك تلك الجولة واعلم ان عدد اللوحات كان كبيرا الا انى اعلمك انى مختصرهم الى هذا العدد لان هذا الفنان لها اعمال كثيرة للغاية اختيارك جميل وتعليقك اجمل

hosnysoliman said...

العزيز بيجاسوس
اشكر لك الزيارة..اعدك بان يكون هناك بوست خاص عن ماتيس الرائع

hosnysoliman said...

بيشوى الثائر العزيز اهلا بيك وحشنى والله اشكر لك الزيارة والى لقاء قريب

hosnysoliman said...

ياه والله لك وحشة العزيزة توتا
اعمل ايه ماقدرتش انى ابعد عنكم..اما عن مدونتى ووصفها بما ليس بها الى هذا الحد الا انى لا اشك ان ما عندك معلومات وثقافة اكبر بكثير وخاصة وهذه الاضافات التى تاتى بها تعليقاتك موحية بما لديك من غزارة المعلومات مما تعتبر ان ما اكتبة ليس الا القليل مما لديك..ارجوا ان تسعدينى بدوام الزيارة

hosnysoliman said...

مادو العزيز اشكر لك الزيارة وارجو ان تدوم

hosnysoliman said...

العزيز ذو النون ملاحظتك فى محلها وقل من لا يسهو ولكن منك نستفيد..اما بخصوص ما اعتدت عليه من جمال التعليقات التفصلية لى عودة اليها بالتفصيل حتة انظر الى ما يمكن ان اعلق عليه..
العزيز من الاشياء الجميلة التى فعلتها بمدونتى انك جعلتها مدونه داخل المدونة
اشكرك شكرا جزيلا دمت لى نعم الصديق

youssef said...

أستاذي الفنان
حمدا لله علي السلامة .. عودة حميدة .. و دائما موجود تثرينا بفنونك و لمساتك الجميلة .. باذن الله
تحياتي للعرض الجميل كالعادة .. و الحقيقة.. لا املك ذوقا فنيا
لكن بشكل انطباعي تعجبني أرقام 9.. 13
و الجميلة 32 .. و ممكن اضيف 14 و 20
تحياتي .. و عودة حميدة و دائمة باذن الله

همس الليل said...

حمدله على سلامه رجوعك
امتن دائما لحسك الفنى ولريشتك
فاقذف الوانك لتزين لنا جمال الدنيا ويحيل الرمادى الى الوان الطيف السبعه
نستمتع كثيرا بالتجوال فى عالمك الفنى الرقيق

hosnysoliman said...

العزيز يوسف
اشكر لك هذا الاطراء الرقيق وتلك الزيارة الجميل..ولا تتهمك نفسك بما ليس فيك اختيارك ينم عن تذوق فنى رائع رقيق وجميل..اشكرك مرة اخرى

hosnysoliman said...

العزيزة الغالية نورا الشاعرة الاموره
زيدينا حبا وعشقا وجمالا فانت قيثارة الشعر فى عالم التدونين..خذينا فى بحورك نغوص معك غوص العاشقين بعيدا عن الشجن والالام..