Tuesday, March 6, 2007

***************** موسيقى الالـــــــــــوان**************

مــــــــــــــــوســــــــــــيقى الالــــــــــــــــــــــــــوان


عودة للمشاعر والاحاسيس الجميلة وبعيدا عن العلم وجموده ودنيا الصخب و تعقيداتها.فى واحة السحر والجمال واحة الفن وافنانها الكثيرة الجميلة. واحة الالوان مرة اخرى ولكن ليس بنظرة شعرية او علمية ولكن بنظرة شعارية موسيقية نعيش فيها معا فى جو من الاحلام نتشارك فيها كل برؤياه الخاصةومع التسليم بان الجمال لا يختلف علية اثنان

فلاديمير سولدتكين فنان روسى مواليد 1949 فى موسكو صاحب رقة شديدة فى اختيار الوانه وموضوعاته يتميز باسخدام الالوان الساخنة والباردة بتناغم وانسجام .تبدوا الموسيقى اللونية فى لوحاته جميلة هادئة احيانا واخرى شديدة الصخب ولكن بتناغم جميل وغالبا ما ترى ذلك فى اللوحة الواحدة.له بعض اللوحات التى تتعلق بمصر دليل على سبق زيارته لها والاماكن التى قام بزيارتها مثل لوحة النيل والبحر الاحمر وفرعون.لوحة النيل والبحر الاحمر تدل على ان الفنان شاعرى بطبيعته له رؤيا خاصة بالاشياء والاماكن.اكثر ما شدنى فى اسلوبه انه يفرض عليك ضرورة الاستماع الى الموسيقى اللونيه للوحاته.ولكى نحس بالموسيقى اللونية للوحة ليس عليكى الا ان تمعن النظر فى اللوحة وتسرح بخيالك داخلها بعد فترة وجيزة سوف تسمع موسيقى اللوحة حاول اؤوكد لك ان سوف تسمع مع كل لوحة لحن خاص.

احبابى المدونين رغبة فى مشاركة بعضنا البعض فى الاحساس بالجمال والاستماع الى موسيقى الالوان.لى رجاء عند كل المدونين محبى الفن والفنون..وتاكيدا لحقيقة موسيقى الالون عندما تعجبك لوحة برجاء التمعن فيها حتى تسمع لحنها الخاص هذا اللحن الذى قد يرتبط بلحن اغنية او مقطوعة موسيقية ..فى حالة الاستماع الى اللحن فلاباس فليس بالضرورة ان ياتينا اللحن فى كل وقت ذلك ان هذا الامر يحتاج الى صفاء ذهنى كبير والغوص فى اعماق اللوحة والوانها.

والان بعض اعمال الفنان فلاديمير..قد يكون عددها كبير ولكن رغبة فى كمال الاستمتاع





اعزائى المدونين من يرغب منكم فى المشاركة او الاطلاعل للنقاشات الناتجة عن مشاغبات المدون العزيز هرملس فيمكنم الاطلاع على هذه النقاشات على مدونتى افنان الفنون2 نقاشات هذا البوست سوف تكون حول اسئلة عرضها المدون هرملس فى مدونتى هذه وهذه الاستلة هى:

الاسئلة المطلوب الاجابة عليها:
1- ماهى الحدود الفاصلة بين الصنعة والموهبة فى الرسم؟
2- هل هذه الحدود واضحة ويمكن اكتشافها من اول وهلة؟
3- هل هناك تقيم منهجى للاسلوب الفنى يمكن ان تعطى عليه درجة؟
4- هل يمكن الحكم على اى عمل فنى بقدر اقبال الجمهور عليه؟
5- العمل الفنى و قدر توجهه لعامة الجمهور والذى على اساسه تقدر قيمة الاعمال الفنية نقديا هل يصلح كمقياس لقيمة الاعمال؟ماهو حظ المدارس السريالية والتكعيبية وغيرها من المدارس والحركات الفنية التى تعتبر غريبة على عموم الجمهور6-

هذه الاسئلة سيتم الاجابة عليها فى بلوج افنان الفنون 2 على كل من يرغب فى المشاركة

الينك للبلوج افنان الفنون 2

http://hosnys.blogspot.com/

20 comments:

harmless said...

بعد هذا العرض الفنى الجميل

عندى الكثير من الاسئله
اسمحلى ان اطرح بعضها واؤجل بعضها الى حين

فى الفن التشكيلى وداخل مجتمع الفنانين ومن خلال ارائهم وقناعاتهم

ما الحدود الفاصله بين الصنعه والموهبه
هل هذه الحدود واضحه ويتم اكتشافها من اول نظره؟
قد يكون الاجابه هينه فى حاله رسم ملامح انسان كافيشات السينما مثلا
الصنعه واضحه
لكن فى اللوحات التى تختلط فيها الصنعه مع الموهبه
هل يمكن الفصل بينهم
هل يمكن ان يتم تقييم جمال لوحه فنقول ان بها كذا فى الميه موهبه وكذا فى الميه صنعه؟

هل هناك اسلوب للتقييم الفنى
اسلوب منهجى واضح ينتج عنه درجه من عشره مثلا لاى لوحه؟

هل اعجاب الناس وقبولهم لعمل فنى هو المعيار الحقيقى لمقدار التميز فى العمل

اذا كان العمل الفنى عموما موجه اساسا للناس العاديين وهم الذين يحددون قيمته وسعره بمقدار اقبالهم عليه واعجابهم به
فهل هذا المقياس صالح فى حالة الفن التشكيلى؟
واذا كان كذلك فما حظ المدارس السيرياليه والتكعيبيه وباقى الاسماء فى التقييم وهى قليله الجمهور

كفايه كده؟

raspoutine said...

الله عليك هوا ده الشغل
انا بقالى كام يوم مش شليف الالوان بطبيعتها من ساعه ما عرفت الموضوع بتاع ان الحياه كلها ملهاش لون وحسيت ان الحياه لا ليها لون ولا ليها طعم
لكن النهارده ودلوقتى وبعد ما كلمتك برجع تانى لنفسى واقوا اعمل زى ما قلك بابا حسنى لون الدنيا عشان احنا اللى بنحلى الدنيا فى عنينا
والله عندك حق
بس انت عارف ان الواحد بيتعب من كتر اللى بيشوفه
على العموم بوست جميل
والاجمل منه انك اتكلمت عن فنان كتير مننا ميعرفهوش واديتلنا معلومات عنه
بجد بوست هايل

hosnysoliman said...

العزيز والحبيب وصاحب المشاغبات الجميلة
هذا مجال مشاغبة جميل اعدك ان يكون البوست القادم هو رد وتوضيح وجهة نظرى فيه مضاف الية تعريفات ومواد فنية وعلمية متنوعةتسمح لكل المدونين المشاركة فيه..خاصة ان هناك عديد من الاسئلة فى حاجة الى توضيح..انتى فين من زمان..ان كنت بادور عليك الحمد لله اخيرا عثرت على ضالتى..انا متاكد ان اجاباتى سوف تكون مجال لفتح موضوعات اخرى تتصل ببعضها البعض واعتقد ان مجال المدونات على هذا النحو يمكن اكثر المجالات افادة واستفادة..ولو انك تجولت بين المدونات الاجنبية سوف تجد الكثير على هذه الشاكلة..فى احد المدونات فى موضوع معين زاد عن اكثر من 500 تعليق دون رد المدون نفسه على النقاش اصبح دائرا بين مجموع المدونين على نفس صفحة المدون لدرجة ان المدون نزل بوست تانى ولا زال المدونون يعلقون على نفس هذه الصفحة

hosnysoliman said...

الحبيب مونى
اذا كام العلم بيقول ان الدنيا مافيهاش الوان لكن الواقع كله الوان..انت عارف ده زى ما حد يقولك ان ما فيش شمس
العزيز يامن
المشكلة مش فى ان الدنيا ملونه ولا لا المشكلة ان الالوان موجوده بس احنا اللى ماعدناش بنشوف الا من رحم ربى
عارف يعنى ايه الا من رحم ربى
كل ما تقرب من ربنا تشوف اكتر واحلى شوف ربنا بيقول ايه
ان فى خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولى الالباب.الذين يذكرون الله قيما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون فى خلق السموات والارض ربنا ما خلقت هذا بطلا سبحانك فقنا عذاب النار.
وكذلك قوله سبحانه وتعالى
فى سورة الكهف
الاية101الذى كانت اعينهم فى غطاء عن ذكرى وكانوالا يستطيعون سمعا.
شوف الكلام الجميل البعيد عن ربنا لايقدر يشوف ولايسمع وكمان ولا يفهم
احنا فكرين ان ذكر الله هو ان الواحد يمسك سبحة وخلاص
لالا ذكر الله هو التعرف اليه والقرب منه ومناجاته فى كل وقت وحين حتى وانتى فى عز المعصية

hosnysoliman said...

الذين تصحيح للاية من سورة الكهف

The Alien said...

شكرا ع المعلومات واﻷهم الكلام اللي فعلا بينسيني اللي إحنا فيه وبيخلني فعلا أعيش في جو المزيكا واﻷحلام

تحياتي لأستاذي

hosnysoliman said...

بشوى العزيز
ذلك العالم المجنون الذى نعيش فيه بصخبه وضوضاؤه لابد وان تجد لك فيه مساحة وواحة لكى تستريح..هناك كثير من امور الحياة تجبرنا على ان نلهث ونسقط من الاعياء والتعب وهذا اكبر خطاء نقع فيه..حيث يمر العمر ونكتشف فى نهاية الطريق او قرب النهاية الى اننا لم نحقق شىءان مافات كان ضربا من ضروب العبث الذى لاطائل من وراءه..المتعة الوحيدة التى يمكن ان تبقى لك بعض من السعادة فى ذكريات ما كان هى تلك اللجظات السعيدة وما استمتعت به من ايام فى حياتك من خلال معايشة ما تحب
ومع من تحب
الحبيب بشوى احرص على الاكثار من لحظات السعادة وعلى ان يكون لك الكثير ممن تحبه ويحبك واخلص لك شىء تعطيك دون حدود وثق فى غدك يكون افضل من امسك

tota said...

العزيز حسنى
ربما لانى شديدة الاعجاب بالمدرسة الكلاسيكية فى الرسم وفن البورتريه فرسومات فلاديمير
واضح جدا كما اشرت الى رؤيته الخاصة للاشياء والتى انعكست بوضوح على الوانه التى من فرط صخبها اذاعت موسيقى صاخبة كسينفونية عابثة تصخب ثم تهدأ بعد ان تكون ارتفعت معاها الى اقصى درجات اليقظة
حاولت ان احظى بلحن اللوحات لكن يبدو ان هدوء النفس جافانى فلم احظى سوى بصخب الالوان الذى امعن فى ابعاد الهدوء النفسى
معرفتى بالفنان ضئيلة بالكاد سمعت عنه ولذلك تقبل منى الشكر على زيادة التوعية
تحياتى

hosnysoliman said...

توتا لاطالما اعجبتنى تعليقاتك واحساسك الصادق المعبر عن رؤياك للفن هذا الفنان كما اوضحت تختلط مشاعره الفنية
مثل هذا الفنان عندما يبداء العمل فى معظم لوحاته يجنح الى الالوان الحارة الصاخبة ولكبه احيانا يبداء لوحات اخرى بالالوان الباردة الهادئة ثم لايلبس ان تعود اليه طبيعته الثائرة فلا يرضى عن هذا الهدؤ الا بان يضيف تلك النقط المشتعلة الحارة هكذا هو الفنان والفن كل يكشف عن روح صاحبة

Anonymous said...

استاذى العزيز..
انا جيت بس اسلم عليك واقول لحذرتك انى كبيتك جدا ..بجد ويا ريت اقدر اشوف حضرتك دايما
حضرتك وعدتنى انك هاتشرفنى بالزيارة .. ولا نسيت؟

الدبور said...

توضيح بخصوص البوست بتاعي اللي عمل قلق وزعل ناس مني انا بحترمهم وبحبهم
تم توضيح وجهه نظري في بوست منفرد
اقراه وقولي ليا رايك ؟
رايك يهمني

تحياتي
الدبور

el2ahwagi said...

اخى العزيز ...

ايه الحلاوة دى ...
اعمال هذا الفنان فهلا احسستنى ببهجة من نوع خاص
خطوطه والوانه تشع بطاقة وحركة دائمة

اختيارك للوحة الرئيسية موفق جدا فهى من اجمل اللوحات واللون الاحمر السائد والخطوط الدائمة الحركة ...
كمان خطوط ونكوين اللوحة معمولة على زاوية 45 درجة وانا اعشق الزاوية دى ...

كل اللوحات جميلة اعجبنى جدا اسلوبه الخاص والوانه فى رسم الزهور ...
انا اصلا مش من عشاق لوحات الزهور واوراق الاشجار لكن هنا له رؤيا مميزة واسلوب ساحر فى ابرازها بتكوين خاص على الورق

كذلك لوحات
Fruits, flower & sea
Gift
Gold fishs
Old pier after holiday // this one is awesome
Pharoan
Princess of night
Still life in september
All the still life works
The road of time
The travel over nile … raheeba
The tunnel 1
Warm sea
Utumn road
Carmen



His work bare a tinge of abstract & cubism ina festival of colors full of life and movement


اما عن الموسيقى فتكوين اللوحة وخطوطها تعطيها ايقاعها الخاص والالوان الميلودى الساحر


شكرا على جرعة غنية بجمال تطرب له نفسي

karakib said...

استاذ حسني ... كان جميلا أن أراك في اللقاء ... لست من دارسي الفنون أو من الذين يفهمونها كمعظم المعلقين عندك لكني أستطيع أن أتذوقها
تماما مثلما يمكنني أن أميز اللحن الجيد من المتوسط أو حتي السييء و أنا لست عازفا
و عجبني تعبير تأمل في اللوحة لتكتشف موسيقاها الخاصة ... كلام واحد فنان حقيقي
أنا باشكر الظروف اللي قابلتني بحضرتك و اتمني أشوفك تاني
تحياتي
هاني جورج

مصر هى أمى said...

استاذ / حسنى
انا مبسوط جدا انى شفت حضرتك فى الاجتماع انت مش متخيل مقدار سعادتى اما قابلتك
ان شاء الله هشوفك فى حفلة الساقية ماشى يا بابا

mariam said...

استاذ حسنى
سعدت جدا بتعليق حضرتك عندى
و رأي حضرتك ده بجد غالى عندى قوى
و انا بعتبره شهاده اعتز بيها
و بخصوص اللقاء انا سعيده به جدا و سعيده انه اتاح لى الفرصه للتعرف على حضرتك
الكلمه اللى حضرتكم القتها كانت فعلا جميله و معبره و من اكتر الكلمات اللى شدت انتباهى بجد
لا يمكن وصف شعورى باللقاء
حقيقى تشرفت بحضرتك
اشكرك مره تانيه
مريم

أسوور said...

معلش يا فنان

الظروف بس مش ولابد

اسفة انى نهيت الحوار بطريقة مش ولابد

بجد آسفة ويا ريت تعذرنى وتتقبل اعتذارى

ذو النون المصري said...

اولا انا اسف جدا علي التاخير لان النت و الكمبيوتر معا كانوا عطلانين
..........
انا لاول مره اسمع باسم هذا الفنان و في الحقيقه ادهشتني اعماله جدا لدرجة اني اتعقدت منه و من روائعه
انا اجمالا ممكن اقول ان هذه اللوحات رسمها الفنان و هو يدور حول نفسه و حول الطبيعه دوران صوفي مثلما يدور العاشق او المجذوب بالتنوره حول محوره او حول الطبيعه و في دورانه تتماهي الاشكال في عينيه و في ادراكه حتي ما يكاد يعي منها شيئا..لانه يصل من شدة استغراقه في الدوران الي حالة زهول عن الدنيا و من فيها فيري مالا نري و يظل يصعد و يصعد حتي ينتشي و يعيش لحظات من البهجه فينقلها لنا في لحظات الوجد التي يعبر عنها الصوفيه
لوحات الفنان من الصعب فهمها بدقه مثل اشارات الصوفيه ...فهي ايضا كذلك ليس من السهل فهمها
لكنها تعبر عن اعمق ما في النفس البشؤيه من سمو و شوق ووجدان نحو العشق الالهي
هنا الفنان يعيش معنا لحظات من عشقه للطبيعه بعدما دار و دار حتي زهل عن الوجود فرسم ما راه لا ما نراه نحن
فنقل الينا لحظات مبهجه من اللحظات التي عاشها
اللوحات عموما يغلب عليها شعور البهجه و الفرح
............

The Eagles said...

ازى حضرتك يا فنانا الكبيييييير
ايه اخبار حضرتك
معلومات قييمة ونتمنى ان تكون هناك دائما معلومات عن هذا العالم الجميل
انا عجبتنى جدا اللوحة اللى فى اول الموضوع اللى عنوانه
العلم والفن والروح
وكيفية تنصيف الصورة وجعلها الى شقين مع الحفاظ على فكرة معينة ووجهة نظر معينة اذا حسن الوصف التعبير
بجد رائعة جداااا
ننتظر من حضرتك المزيد من الوحات العبقرية


والسلام..........

عبدالله said...

بعيد عن الفن و الفنون هناك ملاحظة صغيره استاذي العزيز

لاحظت في صورتك الرمزيه رسمه لامراه عاريه الصدر جزئيا و الان صورك الجمليه تبداها بصوره لامراه عاريه الجسد
سؤالي هل يعني الاهتمام بالابداع البعد عن الدين و هل كي نبدع يجيب ان نري صور عاريه

تحياتي

hosnysoliman said...

العزيز عبد الله
اشكر لك هذه الزيارة العزيزة و هى الاولى وارجو الا تكون الاخيرة..اؤويد كل ما تقول ليس من الضرورى يكون الابداع سبب فى الابتعاد الدين من قال هذا الكلام
ولكن يجب ان تعلم ان هذا الدين واى دين صحيح جاء لكل العصور وهذا الدين من القوة والعمق والتجدد بالشكل الذى يسمح بالتناول الصحيح للاشياء دون ان نصاب بمرض انفصام الشخصية
الاخ عبد الله ..كثيرا منا تقطع وانفصمت شخصيته فى هذا الزمان بسبب ما تجرى عليه حياتنا اليومية من تناقضات..هذه التناقضات مزقتنا
لهذا السبب فانى احاول ان اتخلص من بعض هذه التناقضات ومرض نفسى من الانفصام بانى يمكننى انظر الى جمال المراة سواء الظاهر او الباطن كما انظر الى وردة جميلة..قد تكون هذه النظرة بها قدر من الاثم ولكن رغبة فى الا تصل الى درجة الفاحشة..ومع كل فان كل منا ستتم محاسبته من قبل خالقه على قدر نيته
الاخ العزيز ان كان هذا الامر سبب لك قدر الاذى اقدم لك خلص اسفى..مع العلم بان الاختلاف فى الراى لايفسد للود الذى يمكن ان يكون يننا مع العلم مامن احد الا وله اخطاءه اتسميحك عذارا ولم اقصد بالرد عليك اقناعك ولكن اظهار وجهة نظرى سواء صحت ام لا
وشكرا