Tuesday, March 20, 2007

******* يكفى ان تكون المحبة هى الباقية بيننا ********

************** لقــــــــــــــــــاءات المحبة*******


التدوين كما ذكرت هى ظاهرة حديثة الظهور واسباب الاقبال عليها كثيرة ومتعددة كل على حسب الهدف الذى يسعى كل منا اليه من خلال التدوين واليكم بعض دواعى واهداف التدوين
1 – الرغبة فى تفريغ بعض المشاعر والاحاسيس والذكريات او المذكرات الشخصية.
2 – الرغبة فى عرض بعض مواهب المدون التى لم تجد سبيلها الى النور فى المجتمع بشكل احترافى..وذلك فى كافة المجالات الفنية او الادبية وغيرها من المجالات.
3 – اعتبار المدونة وسيلة للتعبير الحر عن الراى دون قيود رقابية او اذن بالتعبير ويكون ذلك غالبا فيما يتعلق بالنواحى السياسية..وتظهر هذه المدونات فى الدول التى تقيد فيها الحريات كما هو الحال فى مصر والدول العربية.
4 – الرغبة فى توسيع دائرة التعارف و المعارف مع الاخر وخاصة فى المجالات المشتركة للهواية او الاهتمامات ..وهو ما ينطبق علي انا شخصيا.
5 – وفى بعض الاحيان ولا اعلم هل يحق لى ان اقول فى اغلب وكثير من الاحيان ما يكون الغرض هو العرض والاستعراض بغرض جذب انتباه الجنس الاخر الامر الذى لا نراه الا فى المجتمعات التى يسيطر عليها الكبت وسؤ فهم العلاقة بين الجنسين.
6 – الرغبة فى خدمة المجتمع من خلال تكوين مجتمعات من المدونين اصحاب الهدف الواحد..وهذه الظاهرة فى الحقيقة تكاد لا توجد , وان كان التدوين يمكن ان يكون واحدا من الوسائل الفعالة للقيام على هذا الامر فى خدمة المجتمع وتطويره.

ومن هذه النقطة الاخيرة يبدأ حديثى..حقيقة ان حضورى الاجتماع الثانى كان مجرد صدفة الا انه قبل ان ينتهى دارت كثير من الافكار فى عقلى فى كيفية الاستفادة من هذا التجمع خاصة انه كان يجمع نخبة من الجادين اصحاب الطموح والروح الطيبة.
وفى الاجتماع الثالث كنت انوى عرض هذه الافكار لوضعها موضع التنفيذ ..الا ان كثرة العدد وعدم القدرة على العرض بشكل تلتفت له اذان وعقول الحاضرين لم اتمكن من هذا الامر.
ونظرا لان الفكرة لازالت قائمة ورغبة فى التواصل مع الاخرين واستكمال ما اراه نواة لمجتمع مثالى يمكن ان يفيد ويستفيد.
هذه الافكار هى للمناقشة وليست فى الشكل النهائى وهى مجرد تصورات بعضها يمكن ان يجد سبيله للتنفيذ والبعض الاخر قد يحتاج الى التعديل والتحوير حتى يخرج الى حيز التفكير.
1 – الحب والالفة هو اساس نجاح اى عمل سواء كان فردى او جماعى ومع العمل الجماعى يكون نجاح اى مشروع هو الحب هو السبب الاول.
2- ضرورة وجود هدف للسعى من ورائه لتحقيق اهداف معينة..اذن السؤال الان ما هو الهدف الذى يمكن ان نسعى من اجله.



اما فيما يتعلق بالعنصر الاول وهو وجود الالفة والمحبة بين الكل فهذا امر من السهل وجوده بل انه وجد فعلا بين كثير من المدونين بدليل زيادة قائمة الاصدقاء فى مدونة كل واحد منا وكذلك تطور اشكال العلاقات من مجرد التعليق الى اشكال اخرى من التواصل عن طريق التخاطب المباشر عبر النت او المقابلات الشخصية او مشاركة انشطة الاخرين كما حدث فى حفل الصحبجية
قد يكون هذا التواصل الذى حدث بين المدونين و تلك المحبة التى وجدت بينهم محصلة طيبة لهذا اللقاء ولا باس من استمرار هذه اللقاءات على شكلها الحالى مع بعض التنظيم حتى يتسنى زيادة التواصل بين كل الحاضرين ويكون ذلك هو الهدف والمقصد الاساسى من هذه اللقاءات.
وانى ارى ان هذه النتيجة التى تحققت من اللقاءات الثالثة هذه هى مستمرة وسوف تزداد بزيادة اللقاءات وتتابعها ويكون هذا الامر كافيا لاستمرار هذه اللقاءات.

الا انه رغبة فى تفعيل هذه اللقاءات والوصول بها الى قدر اكبر من الاستفادة فلابد من وجود اهداف نسعى لتحقيقها هو العنصر الثانى.


من التحليل السابق لاهداف التدوين وهى خمسة وسادسها ما اراه ان يكون هدف لهذه المجموعة مع مجموعة اهداف اخرى ذلك بالاضافة الى ما يمكن ان يكون قد غاب عنى ذكره.
من الاهداف التى يمكن ان نجتمع عليها:
1 – نظرا لاختلاف اهداف كل مدون وميولة التى دفعته للتدوين يمكن ان تتكون مجموعات من المدونين كل على حسب ميوله وتوجهاته.
2 – انشاء مدونة تجمع جميع المدونين او مدونات لكل مجموعة متالفة او انشاء ادارة مدونين تجمع ممثل عن كل نشاط تدوينى معين تنشر بها افضل انتاج من كل مجموعة من المدونين اصحاب الميول المشتركة.
توضيح لكل شكل من الاشكال السالفة:
ا – انشاء مدونة واحدة لكل المدونين المقصد من هذه المدونة هو اجتماع كل اشكال التدوين فى صفحة واحدة او مكان واحد تكون به اعمدة او ابواب لكل نشاط , وكانها جريدة الكترونية..ويشرف على اظهار هذه الجريدة كل المجموعات المشتركة من المدونين..ويمكن لكل مجموعة من هذه المجموعات ان تطرح موضوع للبحث وابداء الراى فيه ثم تقوم بعرض ملخص لما كان من بحوث اواختيار افضلها وعرضها فى هذه الجريدة.
هذا الامر يتطلب ضرورة اختيار شكل صفحةللبلوج تتناسب مع الغرض منها وهذا الامر يحتاج لاشخاص لهم خبرة فى انشاء الصفحات الالكترونية
ب – انشاء مجموعات متالفة من المدونين اصحاب الميول والمواهب المتوافقة واصدار مدونة خاصة بهم يعرضون بها موضوعات يتفق عليها فيما بينهم او يقوم كل مدون فى عرض وجهة نظر خاصة به او موضوع يرغب فى عرضه للنقاش.
ج – انشاء ادارة للهذه المجموعة من المدونين يمثل فيها كل اتجاه من هذه الاتجهات وتنشاء نفس الجريدة الالكترونية المقترحة فى البند ا وتعرض فيها بعض ما يختار من مدونات اى فرد من افراد كل مجموعة.
هذا فيما يتعلق بالاهداف والانشطة التى يمكن ان تمارس بالشكل التدوينى الا انه يمكن ان يكون هناك اهداف اخرى يمكن تحقيقها من خلال هذا التجمع تخرج عن الاطار التدوينى الى اطار التطبيق الواقعى.
امثلة لهذه الاهداف والانشطة:
عندما تتاكد اواصر المحبة والتعاون بين هذه المجموعة يمكن الاشتراك فى تحقيق التعاون فى مجالات مختلفة يمكن ان يكون منها ما هو اجتماعى وفنى وادبى.
وماحدث يوم حفلة الصحبجية شكل من اشكال التعاون والمشاركة الفعالة فى المجال الفنى.
العرض الذى عرضته المدونة سمراء النيل من المشاركة فى دعم دور الايتام باى شكل من الاشكال. قوة هذه المجموعة وثبوت اقدامها واتساع دائرة اتصالاتها من خلال الاعضاء يمكن ان تكون هناك امكانية لعرض اعمال المدونين المختلفة سواء فى معارض فنية او ندوات ادبية او حوارات نقاشية او حفلات موسيقية او تمثيلية وخلافه من اوجه الانشطة.

واخيرا يمكن القول ان استمرارية هذه اللقاءات وتطويرها امر ضرورى وان كان هذا الامر يمكن ان ياخذ فترة حتى يتبلور فى الشكل الذى يمكن ان يحقق الاهداف المرجوة منها. الامر الملح والذى يمكن التركيز عليه الان هو ضرورة وجود مكان يسمح بخروج هذه الاجتماعات بشكل اكثر تنظيما يمكن معه الاستفادة من هذه اللقاءات ..مع العلم انى الان فى محاولة مع ادارة ساقية الصاوى ان تكون مكان للاجتماع وسوف يتم الرد خلال هذا الاسبوع.

امل من كل من يقراء هذا البوست ان يشارك بالراى حتى يمكن الوصول الى افضل شكل من اشكال التواصل فيما بيننا ارجو ان تكون التعليقات من كل من حضر اللقاء الثالث وغيرهم بالطبع ولكن ذلك حتى يمكن الحكم على ما يمكن ان يتم طرحه فى الاجتماع القادم..وذلك سواء فى ساقية الصاوى او اى مكان اخر




11 comments:

The Alien said...

أنا عندي سببين خلوني أدون
اﻷول هو الحرية والتخلص من القيود المفروضة علي ف دنيا الواقع
التاني هو التعرف علي أفكار مختلفة

أنا مع لقاءات المدونين
وشايف إنها تكون للتعرف وطرح اﻷراء وياريت لو يبقي فيه تجمع ف نشاطات أدبية وفنية يبقي كويس جدا
لكن فكرة عمل تجمع ليه أهداف محددة
ممكن يتعارض مع الحرية اللي هي أحلي حاجة ف الموضوع
عشان كده لازم نقعد ونتكلم ف الإقتراحات الللي حضرتك مقدمها والمناقشة تبقي ف اللقاء القادم

تحياتي

محمد عبد الغفار said...

نقطه 6 دى شاغله بالى طول الوقت بسؤال ماذا بعد من اول لقاء والذى شرفت بحضوره
ولم اجد له إجابه

Ahmad Hegab said...

سلام عليكم

حسنى باشا

بجد انا بحترم كلامك جدا و فعلا الموضوع اثر فى كتير خصوصا لما يكون الموضوع متنظم اكثر و يكون له أهداف سواء كانت خدمية او أهداف الهدف منها تقديم الدعم لاحد المدونين

فكرة تقديم الدعم للملاجى او المستشفيات او أدارة الحملات من اجل هدف جميلة جدا و كمان فكرة الجراج اللى اقترحتها ياسمين

اكيد انا معاكم

همس الليل said...

من رايى المتواضع البسيط ان انشاء مدونه او جريده اليكترونيه يكتب فيها كل المواضيع وكل المدونين
شىء رائع
بس يا ترى فى مدونه تتحمل كل الكم منن الكتابات دى

فعلا دا حاجه عايزه حد بروفيشنل اوى

تانى حاجه التدوين شىء جميل اوى وفى رايى مش لازم يكونلو هدف

يكفى انو تفريغ طاقه

بصراحه
التدوين لو فضلنا نوجد ليه هدف وحلول واعمال
هيفقد بريقه وهدفه الاساسى وهو البوح والفضفضه انا بشوف الكتابه فى حد ذاتها ليها معنى وقيمه مش لازم لقاء المدونين يكونله هدف غير التعارف والكلام وتبادل الاراء والخبرات

دا راى الشخصى

بخصوص المكان اللى حضرتك ب\تفكر تتجمع فيه فى ساقيه الصاوى

فانا بصراحه مليش راى فى الموضوع دا عشان انا مش من مصر
فراى ملوش معنى
بس اتمنى لو يكون ليكو مقر صيفى فى اسكندريه ههههههههه

حاولو المره الجايه تيجو عندنا

تحياتى ليك ولمجهودك اللى نابع باخلاص منك

مجهول said...

معكم يا سيدي الفاضل فيما وضعت من خطط واهداف
ورؤي لمستقبل التدوين
وعلي استعداد تام لأي دور تختارني فيه
مادام سيخلق مساحه من الحريه اكثر
ورؤي اوضح للافكار
ونقطه تلاقي فكريه تجعلنا يد واحده
مع خالص مودتي
محمود

david santos said...

Hello!
This work is very good. Congratulations.
I don`t speak Arabic. We can make words with letters and with the words we can make sentences.
Thank you

micheal said...

أنا شايف أن ممكن نضع أجنده قبل اللقاء لتحديد موضوعاتنا التي سنتناقش بها علي أن نلتزم التزاما تاما بما سيتم وضعه و في الوقت نفسه يمكننا البدء بتنفيذ اقتراح انجي لانه سيكون أكبر تفعيل للقاء المدونيين علي أرض الواقع و سيشجع المزيد من المدونيين للانضمام الينا
تحياتي لك يا استاذ حسني

smraa alnil said...

استاذ حسني

مش عارفة اقول ايه علي الكلام اللي حضرتك كاتبه بصراحة
بس موضوع نعمل مدونة مشتركة دي هتبقي صعبة اوي

هي صدقني حلاوتها في كتابة كل حاجة في مدونة كل واحد والكل بيخش يشوف ويعلق

وموضوع المقابلة دة
انت عارف راي فيه
تحياتي

albida said...

أستاذ حسنى... حضرتك عامل ايه؟
اسفة على الغيبة الطويلة دى
:)

أنا موضوع لقاء المدونين بالنسبة ليا انا هو طريقة للتعرف على أصدقاء وتوطيد العلاقات بينا وتحويلها من مجرد كلام على الكمبيوتر الى ناس بتتواصل مع نفسها بجد

اما عن أفكار حضرتك فهى بجد حلوة.. وموضوع المدونة المشتركة ده اتعمل أكتر من مرة وفى مجالات مختلفة

manal

Anonymous said...

ازيك يا استاذ حسنى
الصور الجميله دى فكرتنى بأول لقاء من النوع ده احضره
كان يوم رائع خلانى اطمح فى ايام تانيه نلتقى فيها اكتر ونتعرف على بعض اكتر واكتر
انا دخلت عالم التدوين لكذا سبب
اهمهم انى اتعرف على ناس جديده من ثقافات وافكار واراء مختلفه
كمان حبيت انه يكون ليا مساحتى الحره تبقى ملكى انا
اعبر فيها عن نفسي بحريه
دا غير اهم سبب بالنسبالى
انى انقل للناس صوره مبسطه وخفيفه عن مجال دراستى
اللى هو علم الفلك...من غير عقد ولا كلاكيع
ودا نابع من حبى ليه ولانى عاوزه كل الناس تحبه
لقاءنا كان رائع والاقتراحات كانت حلوه
المدونه المشتركه ممكن تكون حلوه جدا كمكان يلمنا كلنا
طب مانا وبعض المدونين عملنا منتدى للغرض ده
وبنتواصل عليه دايما
ماتخلونا كلنا هناك احسن
http://khaled-elsawy.forum-free.org/

أبو ضحى said...

فكرة انشاء مدونة عامة تشمل فى عضويتها معظم المدونين الجادين هى فكرة ممتازة هتخلى فى مدونة واحدة بتشمل انواع و اشكال مختلفة من الاراء و الثقافات و الفنون

بالنسبة لموضوع الانشطة اللى ممكن يقوم بيها مجتمع التدوين ، أعتقد ان الفكرة دى محتاجة تتبلور و تترسم بشكل واضح و عشان كده أنا شايف ان يكون فى اللقاء القادم زى صندوق للاقتراحات نجمع فيه اقتراحات الحاضرين فى الموضوع ده و ننقشها بعد كده و نشوف ايه اللى ممكن يتعمل