Friday, March 30, 2007

********** مقتطفات ندى **********


من مدونة ندى
على نهج جبران خليل جبران
وذلك بعد الاستاذان
هذا البوست من مدونة "ندى"شدنى كثيرا عندما بدأت اقراء سطوره وقلت فى نفسى انى قرات هذا الكلام من قبل او شىء قريب منه..كم هذه الانسانة عبقرية,كما جمال هذا الاسلوب,و فجأة اخرجت القلم والاوراق وبدات اكتب خواطرى تحت كل عنوان من هذه العناوين الواحد تلو الاخر الى ان وصلت الى اخر البوست فتبين لى انها مقتطفات من كتاب "جبران خليل جبران",(دمعة وابتسامة)كتاب لم يسبق لى قراءته من قبل.عند ذلك قلت لا.. كيف لى ان اكتب على نسق ما كتب جبران..؟اين لى من العبقرى الفذ..!والقيت بالاوراق جانبا. ثم عدت الى الاوراق مرة اخرى وقلت لنفسى هذا الكلام ما هو الاتعبير لحظى من نفسى دون سابقة معرفة عن مصدره ولكن اتى بالهام ما فلما لا اعرضه فمدونتى هذه ما هى لعرض خواطرى..وهذا خاطر من خواطرى..فلما لا..واليكم خواطرى شاكرا للمدونه "ندى".

المقدمة:
من رحم الحزن نبحث عن الافراح
كما ان الليل ينبثق منه النهار
ودمعة من العين تجرى فرحا وساعة من الاحزان
وهذه هى الحياه ما بين دمعة وابتسام
:حكاية
للعظمة وللجنان تهفو قلوب العاشقين و للجلال
فاذا القلب صفى كشفت له الحجب ةوالبس حلل من الوصال
على الارض يمشى ولكنه طائر فى السماء
والعين ترى ما تعجز عن وصفه باللسان او الكلامات
ربى خذ قلبى الى الصفاء
الحروف النارية:
عيشنا كله من الماضى سطرت صفحاته فى كتاب
فى عالم الذر كتبت السطور والصفحات
ما كان ويكون وما هو ات الا سطور فى تلك الصفحات
تقلب تلك الصفحات وانت لا تعلم متى تنتهى صفحات الكتاب
رحماك يانفس رحماك:
رحماك يانفس رحماك
فلم الهم والغم والكدر
عين الجمال هائمة فى نوره
والعين فى الظلمة لاترى
نظرة الى الاتى:
قلبى اين انت من تسابيح الجمال؟
قلوب المخلوقات لا تحيا الا بتسابيح الجمال
وانتى قلبى تسبح فى عالم قبيح اعماك
ان لم تلتفت قلبى و تسبح فى بحور الجمال
فليس لك مكان الا فى الثرى والتراب
خليلى:
هودمعى فى حزنى وفرحى
ان اثمت فدمعى طهر لاثمى
وان حزنت فهو شفاء لما فى صدرى
وهو الدليل على صدق فرحى
حديث الحب:
تهفو القلوب لمن تحب فى عالم الذر
ومع السرمدية تذوب فى عشق من تحب
حديث ادواته المشاعر والاحساس
وتعبيراته خلجات وحروف والوان
وخفقات القلوب لسان حاله دون كلام
يوم مولدى:
يوم مولدى بذرت امى بذرة المحبة فى مهجتى
وسقتها من البان الحنان حتى اثمرت
ثمار من الحب و العطف والحنان
صوت الشاعر:
ليس هذا الصوت صوتى
كتاباتى هى انا هى نفسى
لا ادعى انى شاعرا
ولكن الشعر بحوره فى دمى
والشعور ياتى من القلب صادقا
وان اهتزت قوالبه
وصوتى وان بح فهو صوت قلبى
خاتمه:
نفسى هى نفسى مؤنستى
راح الخليل والحبيب الا نفسى
فى زمن خلا من غيرها مؤنستى

لينك ندى

http://hayatodonya.blogspot.com/2007/03/blog-post_26.html

Monday, March 26, 2007

***********الجمال فى عيونهم **********


******* الجمال كما يراه بعض الفنانين *******

جمال ملائكى

باستيل على ورق

بعض الوحات لفنانين عالميين كل على حسب رؤيته للجمال






تم ترقيم اللوحات يارقام مسلسلة عند التعليق برجاء اختيار لوحة واحدة ترها اجمل لوحة من وجهة نظرك لوحة واحدة

Friday, March 23, 2007

**************** سنة و ثانية **************


سنة و ثانية
يومنا بقى ساعة
والساعة بقت ثانية
وانسى حكاية الاسبوع
والشهر والسنة
زمن مضى و كان
اليوم شهر والشهر سنة
يوم كله بركة وسعاده وهنا
تاكل و تشرب وتنام
وتزوركمان الاحباب
وتصلى وتلعب كمان
وساعة الحظ ساعات
ده كله كان زمان
********
حصرة على وقت مالوش قيمة
شالين ساعات فى ايدينا زينة
في زمن الوقت فيه من دهب
وزمن ضاع منا وذهب
وقعدنا نندب حظنا
حرام عليكم ياناس
الايام هى الايام
ثانية وساعة
يوم شهر وسنة
والشهور عند ربنا
اثنى عشر من يوم ما خلق
الارض والسما
نرجع للكتاب ورب الكتاب
ترجع لنا ايمنا
احسن مما كان
*************

*

ده على فكرة اول بوست عملته على مدونة سابقة كان اسمها"مواطن مصرى يحلم بالزمن الجميل"ونظرا لان ماحدش واخد باله من المدونات السابقة فانا قلت اجمعهم كلهم فى مدونة واحدة ونخلى زيتنا فى دقيقنا ولان ساعات ناس بتعلق هناك وانا لا التفت اليهم..وبناء عليه يمكن انقل بعض البوستات من المدونات دى الى هنا

Tuesday, March 20, 2007

******* يكفى ان تكون المحبة هى الباقية بيننا ********

************** لقــــــــــــــــــاءات المحبة*******


التدوين كما ذكرت هى ظاهرة حديثة الظهور واسباب الاقبال عليها كثيرة ومتعددة كل على حسب الهدف الذى يسعى كل منا اليه من خلال التدوين واليكم بعض دواعى واهداف التدوين
1 – الرغبة فى تفريغ بعض المشاعر والاحاسيس والذكريات او المذكرات الشخصية.
2 – الرغبة فى عرض بعض مواهب المدون التى لم تجد سبيلها الى النور فى المجتمع بشكل احترافى..وذلك فى كافة المجالات الفنية او الادبية وغيرها من المجالات.
3 – اعتبار المدونة وسيلة للتعبير الحر عن الراى دون قيود رقابية او اذن بالتعبير ويكون ذلك غالبا فيما يتعلق بالنواحى السياسية..وتظهر هذه المدونات فى الدول التى تقيد فيها الحريات كما هو الحال فى مصر والدول العربية.
4 – الرغبة فى توسيع دائرة التعارف و المعارف مع الاخر وخاصة فى المجالات المشتركة للهواية او الاهتمامات ..وهو ما ينطبق علي انا شخصيا.
5 – وفى بعض الاحيان ولا اعلم هل يحق لى ان اقول فى اغلب وكثير من الاحيان ما يكون الغرض هو العرض والاستعراض بغرض جذب انتباه الجنس الاخر الامر الذى لا نراه الا فى المجتمعات التى يسيطر عليها الكبت وسؤ فهم العلاقة بين الجنسين.
6 – الرغبة فى خدمة المجتمع من خلال تكوين مجتمعات من المدونين اصحاب الهدف الواحد..وهذه الظاهرة فى الحقيقة تكاد لا توجد , وان كان التدوين يمكن ان يكون واحدا من الوسائل الفعالة للقيام على هذا الامر فى خدمة المجتمع وتطويره.

ومن هذه النقطة الاخيرة يبدأ حديثى..حقيقة ان حضورى الاجتماع الثانى كان مجرد صدفة الا انه قبل ان ينتهى دارت كثير من الافكار فى عقلى فى كيفية الاستفادة من هذا التجمع خاصة انه كان يجمع نخبة من الجادين اصحاب الطموح والروح الطيبة.
وفى الاجتماع الثالث كنت انوى عرض هذه الافكار لوضعها موضع التنفيذ ..الا ان كثرة العدد وعدم القدرة على العرض بشكل تلتفت له اذان وعقول الحاضرين لم اتمكن من هذا الامر.
ونظرا لان الفكرة لازالت قائمة ورغبة فى التواصل مع الاخرين واستكمال ما اراه نواة لمجتمع مثالى يمكن ان يفيد ويستفيد.
هذه الافكار هى للمناقشة وليست فى الشكل النهائى وهى مجرد تصورات بعضها يمكن ان يجد سبيله للتنفيذ والبعض الاخر قد يحتاج الى التعديل والتحوير حتى يخرج الى حيز التفكير.
1 – الحب والالفة هو اساس نجاح اى عمل سواء كان فردى او جماعى ومع العمل الجماعى يكون نجاح اى مشروع هو الحب هو السبب الاول.
2- ضرورة وجود هدف للسعى من ورائه لتحقيق اهداف معينة..اذن السؤال الان ما هو الهدف الذى يمكن ان نسعى من اجله.



اما فيما يتعلق بالعنصر الاول وهو وجود الالفة والمحبة بين الكل فهذا امر من السهل وجوده بل انه وجد فعلا بين كثير من المدونين بدليل زيادة قائمة الاصدقاء فى مدونة كل واحد منا وكذلك تطور اشكال العلاقات من مجرد التعليق الى اشكال اخرى من التواصل عن طريق التخاطب المباشر عبر النت او المقابلات الشخصية او مشاركة انشطة الاخرين كما حدث فى حفل الصحبجية
قد يكون هذا التواصل الذى حدث بين المدونين و تلك المحبة التى وجدت بينهم محصلة طيبة لهذا اللقاء ولا باس من استمرار هذه اللقاءات على شكلها الحالى مع بعض التنظيم حتى يتسنى زيادة التواصل بين كل الحاضرين ويكون ذلك هو الهدف والمقصد الاساسى من هذه اللقاءات.
وانى ارى ان هذه النتيجة التى تحققت من اللقاءات الثالثة هذه هى مستمرة وسوف تزداد بزيادة اللقاءات وتتابعها ويكون هذا الامر كافيا لاستمرار هذه اللقاءات.

الا انه رغبة فى تفعيل هذه اللقاءات والوصول بها الى قدر اكبر من الاستفادة فلابد من وجود اهداف نسعى لتحقيقها هو العنصر الثانى.


من التحليل السابق لاهداف التدوين وهى خمسة وسادسها ما اراه ان يكون هدف لهذه المجموعة مع مجموعة اهداف اخرى ذلك بالاضافة الى ما يمكن ان يكون قد غاب عنى ذكره.
من الاهداف التى يمكن ان نجتمع عليها:
1 – نظرا لاختلاف اهداف كل مدون وميولة التى دفعته للتدوين يمكن ان تتكون مجموعات من المدونين كل على حسب ميوله وتوجهاته.
2 – انشاء مدونة تجمع جميع المدونين او مدونات لكل مجموعة متالفة او انشاء ادارة مدونين تجمع ممثل عن كل نشاط تدوينى معين تنشر بها افضل انتاج من كل مجموعة من المدونين اصحاب الميول المشتركة.
توضيح لكل شكل من الاشكال السالفة:
ا – انشاء مدونة واحدة لكل المدونين المقصد من هذه المدونة هو اجتماع كل اشكال التدوين فى صفحة واحدة او مكان واحد تكون به اعمدة او ابواب لكل نشاط , وكانها جريدة الكترونية..ويشرف على اظهار هذه الجريدة كل المجموعات المشتركة من المدونين..ويمكن لكل مجموعة من هذه المجموعات ان تطرح موضوع للبحث وابداء الراى فيه ثم تقوم بعرض ملخص لما كان من بحوث اواختيار افضلها وعرضها فى هذه الجريدة.
هذا الامر يتطلب ضرورة اختيار شكل صفحةللبلوج تتناسب مع الغرض منها وهذا الامر يحتاج لاشخاص لهم خبرة فى انشاء الصفحات الالكترونية
ب – انشاء مجموعات متالفة من المدونين اصحاب الميول والمواهب المتوافقة واصدار مدونة خاصة بهم يعرضون بها موضوعات يتفق عليها فيما بينهم او يقوم كل مدون فى عرض وجهة نظر خاصة به او موضوع يرغب فى عرضه للنقاش.
ج – انشاء ادارة للهذه المجموعة من المدونين يمثل فيها كل اتجاه من هذه الاتجهات وتنشاء نفس الجريدة الالكترونية المقترحة فى البند ا وتعرض فيها بعض ما يختار من مدونات اى فرد من افراد كل مجموعة.
هذا فيما يتعلق بالاهداف والانشطة التى يمكن ان تمارس بالشكل التدوينى الا انه يمكن ان يكون هناك اهداف اخرى يمكن تحقيقها من خلال هذا التجمع تخرج عن الاطار التدوينى الى اطار التطبيق الواقعى.
امثلة لهذه الاهداف والانشطة:
عندما تتاكد اواصر المحبة والتعاون بين هذه المجموعة يمكن الاشتراك فى تحقيق التعاون فى مجالات مختلفة يمكن ان يكون منها ما هو اجتماعى وفنى وادبى.
وماحدث يوم حفلة الصحبجية شكل من اشكال التعاون والمشاركة الفعالة فى المجال الفنى.
العرض الذى عرضته المدونة سمراء النيل من المشاركة فى دعم دور الايتام باى شكل من الاشكال. قوة هذه المجموعة وثبوت اقدامها واتساع دائرة اتصالاتها من خلال الاعضاء يمكن ان تكون هناك امكانية لعرض اعمال المدونين المختلفة سواء فى معارض فنية او ندوات ادبية او حوارات نقاشية او حفلات موسيقية او تمثيلية وخلافه من اوجه الانشطة.

واخيرا يمكن القول ان استمرارية هذه اللقاءات وتطويرها امر ضرورى وان كان هذا الامر يمكن ان ياخذ فترة حتى يتبلور فى الشكل الذى يمكن ان يحقق الاهداف المرجوة منها. الامر الملح والذى يمكن التركيز عليه الان هو ضرورة وجود مكان يسمح بخروج هذه الاجتماعات بشكل اكثر تنظيما يمكن معه الاستفادة من هذه اللقاءات ..مع العلم انى الان فى محاولة مع ادارة ساقية الصاوى ان تكون مكان للاجتماع وسوف يتم الرد خلال هذا الاسبوع.

امل من كل من يقراء هذا البوست ان يشارك بالراى حتى يمكن الوصول الى افضل شكل من اشكال التواصل فيما بيننا ارجو ان تكون التعليقات من كل من حضر اللقاء الثالث وغيرهم بالطبع ولكن ذلك حتى يمكن الحكم على ما يمكن ان يتم طرحه فى الاجتماع القادم..وذلك سواء فى ساقية الصاوى او اى مكان اخر




Friday, March 16, 2007

***************** سحــر التدوين***************

هل يموت سحر التدوين؟


عند بداية ظهور المدونات منذ سنوات قليلة ماضية ظهرت تحت اسم جورنال "Journal"
وبداء استخدامها على انها صحيفة احاول شخصية بحتة حتى ان بعضهم استخدمها كأداة لتفريغ احاوله اليومية منذ استيقاظه فى الصباح وحتى ينتهى يومه دون النظر الى من يقرائها او يعلق عليها..والى حد كبير كان يمكن اعتبارها نوع من التواصل مع من نعرف من الاسرة والاصدقاء.


تتطورت الامور الى حد كبير وتعددت الاستخدامات لهذه المدونات وكثرت بشكل واضح وتعدت حدود الاسرة والاصدقاء الى اخرين لم يكن للمدون سابق معرفة بهم..واصبحت ظاهرة عالمية.


التواصل بين المدونين وقيام نوع من التعارف بينهم كانت له اسباب عدة قد يكون بعضها توافق الاراء والميول او الاختلاف احيانا فى وجهات النظر والبعض الاخر من باب حب الاستطلاع وزيادة المعرفة والتعارف الى اخرين الى اخره من الاسباب


كل هذا التواصل كان عبر الاثير اى من خلال الاجواء دون ان يكون هناك تواصل حى بين المدونين وبعضهم البعض فى الواقع الحى وكما قال بعض المدونين فى وصف هذا الامر ان "التواصل عبر المدونات هو واقع افتراضى وعند الالتقاء وجها لوجه هو واقع حقيقى"
كان الواقع عبر الاثير يضفى نوعا من الخيال لكل مدون عن المدون الاخر خاصة عندما تكون المعلومات عن المدون قليلة ..ولايتم استقاء اية معلومات عن الاخر الا من روح كلماته وتعليقاته.الامر الذى كان يضفى قدر من السحر على هذه المدونات لما كان يدور فى خيال ومخيلة كل مدون عن المدون الاخر عموما, وخصوصا اذا كان الامر متعلق بمدون ومدونه




وهنا تبادر لذهنى سؤال او اسئلة وهى على الوجه الاتى:
1- هل اللقاء بين المدونين يمكن ان يسقط من هذا السحر ويقلل من اقبال المدون على التدوين والتعليق,خاصة وان شكل العلاقة ينتقل من مجهول الى معلوم,بل الاكثر من ذلك ان اساليب المدونين لا تقتصر على المدونه فقط بل قد تتعداها الى انواع اخر من الاتصال مثل الشاتنج والتليفون واللقاءات الحية؟
2- هل اللقاءات بين المدونين يمكن ان تنشاء نوع اخر من العلاقات بين المدونين وبعضهم البعض تجعلهم ينصرفوا عن التدوين الى شكل اخر من اشكال التعبير الجماعى كل على حسب ما اجتمعوا عليه؟
3- السؤال الاخير هل من الافضل تعرف المدون على المدون الاخر فى الواقع ام من الافضل ان تظل العلاقة عبر الاثير بكل ما تحمله من سحر وخيال؟

***************************************************************


Wednesday, March 14, 2007

************* الصحبة دى*************


الصحبة دى

الصحبيجية

13/3/2007

ساقية الصاوى

شباب جميل اجتمع على الحب. بالحب لبعضهم البعض وحبهم لفنهم اخرجوا كل ما بداخلهم من مشاعر و احساسيس جميلة .ليست احاسيهم هم فقط ولكن احساسيس جيلهم باكملة. الصحبجية فرقة فنية كانت هذه الحفلة الثانية لهم.الاولى كانت بحديقة اللازهر و كانت هذه الحفلة بالمركز الثقافى المتميز "ساقية الصاوى"حيث تحتضن كل المواهب والمحاولات الفنية والثقافيةالجادة.
كلامهم جميل واللحن من لونهم كل ثورة وانفعال
حبين بلدهم وناسهم والامل جواهم نور ونار
عيشين بالامل و بكرة يشع شمس تملا البلد
مصر راجعه تانى بيكم حلوة واحلى مما كان
قولوا و سمعونا انغام من احلى شباب
صحيح انهم لسة فى بداية الطريق والامر عايز شوية تظبيط ولكن كله جاى مع العزم والاصرار.اطربوا كل الحاضرين من شباب زيهم وشيوخ, رجال,نساء وبنات.سعدت بهم فعلا وكانت سهرة جميلة ملؤها البهجة وحضرها كثيرا من البلوجرز.اتمنى لهم كل التقدم والتوفيق.واليكم الان جزء من الحفلة وهذه الاغنية مع الاسف ان بداية التسجيل بها شوية اهتزاز ولكن بعد ذلك اظن انه لابأس به.





لطلاع على تفاصيل اكثر وادق عليكم يالسايت بتاع مجمد حامد فروزن لف
http://m-rashed.blogspot.com/

Tuesday, March 6, 2007

***************** موسيقى الالـــــــــــوان**************

مــــــــــــــــوســــــــــــيقى الالــــــــــــــــــــــــــوان


عودة للمشاعر والاحاسيس الجميلة وبعيدا عن العلم وجموده ودنيا الصخب و تعقيداتها.فى واحة السحر والجمال واحة الفن وافنانها الكثيرة الجميلة. واحة الالوان مرة اخرى ولكن ليس بنظرة شعرية او علمية ولكن بنظرة شعارية موسيقية نعيش فيها معا فى جو من الاحلام نتشارك فيها كل برؤياه الخاصةومع التسليم بان الجمال لا يختلف علية اثنان

فلاديمير سولدتكين فنان روسى مواليد 1949 فى موسكو صاحب رقة شديدة فى اختيار الوانه وموضوعاته يتميز باسخدام الالوان الساخنة والباردة بتناغم وانسجام .تبدوا الموسيقى اللونية فى لوحاته جميلة هادئة احيانا واخرى شديدة الصخب ولكن بتناغم جميل وغالبا ما ترى ذلك فى اللوحة الواحدة.له بعض اللوحات التى تتعلق بمصر دليل على سبق زيارته لها والاماكن التى قام بزيارتها مثل لوحة النيل والبحر الاحمر وفرعون.لوحة النيل والبحر الاحمر تدل على ان الفنان شاعرى بطبيعته له رؤيا خاصة بالاشياء والاماكن.اكثر ما شدنى فى اسلوبه انه يفرض عليك ضرورة الاستماع الى الموسيقى اللونيه للوحاته.ولكى نحس بالموسيقى اللونية للوحة ليس عليكى الا ان تمعن النظر فى اللوحة وتسرح بخيالك داخلها بعد فترة وجيزة سوف تسمع موسيقى اللوحة حاول اؤوكد لك ان سوف تسمع مع كل لوحة لحن خاص.

احبابى المدونين رغبة فى مشاركة بعضنا البعض فى الاحساس بالجمال والاستماع الى موسيقى الالوان.لى رجاء عند كل المدونين محبى الفن والفنون..وتاكيدا لحقيقة موسيقى الالون عندما تعجبك لوحة برجاء التمعن فيها حتى تسمع لحنها الخاص هذا اللحن الذى قد يرتبط بلحن اغنية او مقطوعة موسيقية ..فى حالة الاستماع الى اللحن فلاباس فليس بالضرورة ان ياتينا اللحن فى كل وقت ذلك ان هذا الامر يحتاج الى صفاء ذهنى كبير والغوص فى اعماق اللوحة والوانها.

والان بعض اعمال الفنان فلاديمير..قد يكون عددها كبير ولكن رغبة فى كمال الاستمتاع





اعزائى المدونين من يرغب منكم فى المشاركة او الاطلاعل للنقاشات الناتجة عن مشاغبات المدون العزيز هرملس فيمكنم الاطلاع على هذه النقاشات على مدونتى افنان الفنون2 نقاشات هذا البوست سوف تكون حول اسئلة عرضها المدون هرملس فى مدونتى هذه وهذه الاستلة هى:

الاسئلة المطلوب الاجابة عليها:
1- ماهى الحدود الفاصلة بين الصنعة والموهبة فى الرسم؟
2- هل هذه الحدود واضحة ويمكن اكتشافها من اول وهلة؟
3- هل هناك تقيم منهجى للاسلوب الفنى يمكن ان تعطى عليه درجة؟
4- هل يمكن الحكم على اى عمل فنى بقدر اقبال الجمهور عليه؟
5- العمل الفنى و قدر توجهه لعامة الجمهور والذى على اساسه تقدر قيمة الاعمال الفنية نقديا هل يصلح كمقياس لقيمة الاعمال؟ماهو حظ المدارس السريالية والتكعيبية وغيرها من المدارس والحركات الفنية التى تعتبر غريبة على عموم الجمهور6-

هذه الاسئلة سيتم الاجابة عليها فى بلوج افنان الفنون 2 على كل من يرغب فى المشاركة

الينك للبلوج افنان الفنون 2

http://hosnys.blogspot.com/

Friday, March 2, 2007

*********** العلم والفن والروح ************




العلم والفن والروح




عندما تكلمت فى مدونتى السابقة عن الوان الحب كان مقصدى هو رمزيةالموضوع و التقابل بين جماليات الاشياء فى الحياة.المقصد العلمى لم يجل بخاطرى ذلك انى عندما تكلمت عن اصل الالوان الثلاثة وكذلك الوان الطيف السبعة وما انتهى اليه العلم من تعدد الالوان فاصبحت لا تحصى ولاتعد.اردت ان اتخذ من اصل الالوان الثلاثة القاعدة الاساسية للحب ومن هذه القاعدة تشكلت الوان الحب المختلفة وتتطورت وتشعبت بتطور الحياه وتشعبها حتى صارت لا تحصى ولاتعد..ومع هذا التعدد والتنوع كادت جماليات الحب والمشاعر ان تندثر و تفقد تلك الروح الجميلة البسيطة.

ثم جأت تعليقات الاخوة والسادة المعلقين كل عل حسب هواه ورؤياه لهذالامر.وتنوعت كل بحسب وقدر اهتمامه بهذا الامر.ولكن اكثر ما شدنى فى هذا الامر انه قد جأنى تعلقين احدهما من معلق واضح من تعليقه انه على دراية وفهم علمى بهذا الامر والقى قنبلته علي بحقيقة علمية ازهلتنى قلبت كل موازين شاعريتى واحساسى. واليكم تعليق الاخ الحبيب الجميل المحترم الذى اشكره وامتن اليه بكل الامتنان لبيانه هذه الحقيقة العلمية التى كنت اجهلها كل الجهل المعلق هو harmless:

يا اخى ما اجمل الالوان هل تتخيل العالم بدون الالوان؟الحقيقه ان العالم بدون الوان فعلاالالوان مجرد ترجمه من المخ للضوء المرئى الذى يختلف فى الطول الموجى بفروق جزء من المليمترتصورالمخ هو الذى اختار لنا اللون الاحمر للطول الموجى الفلانى والاخضر للطول الموجى الفلانى. الكلاب والقطط مثلا لم يترجم لهم الالوان كل حياتهم ابيض واسودوكما صور لنا المخ الالوان صور لنا الروائح والاصوات وكل المحسوسات الرائحه ترجمه للتركيب الجزيئى لماده تطايرت ووصلت للانف والاصوات ترجمه لموجات صوتيه لها تردد وطول موجى وتركيباتتصور ان لا احد يستطيع ان ينقل لاحد كيف يرى اللون الازرق مثلا.ربما يراه كل منا بشكل مختلفوربما يكون هذا هو المنطقى مادام لكل منا لونه المفضل هل تتخيل ان لو كل العالم يرى الالوان بنفس الطريقه وانا ارى الازرق احمر والاحمر ازرق فلا توجد وسيله لى او لغيرى لاكتشاف هذا مادمت افرق بين الالوان ولا يلتبسون على.المعنى ان المخ هو الذى صور لنا الدنياهو الذى خلق الالوان والروائح والشفاف والمصمت والصخب والموسيقىاما الكون فما هو الا ذرات متناثره فى فراغ لانهائىومن الذرات يتكون الضوء والاشعاع والماده وكل الموضوع فى الاحساس فى الروح فى الوجدان وهذا مجال عمل الفن والفنانين ولا يعلم الحقيقه الا الله معلش قلت اشاغبك .

لكم ان تتصورا مدى جمال هذه المشاغبة التى اوحت لى ان الموضوع مشاغبة مداعبة..لا انكر عليكم انى اعجبتنى هذه المداعبة واعطتنى خيال وتصور جميل للدنيا بدون الوان او انها اقتصرت على الابيض والاسود وعشت فى هذا الامر لحظات ولكنى رايت ان الامر على هذه الشاكلة ممكن ان يؤدى الى نوع من الاكتئاب بعد قترة قصيرة..تخيلوا الدنيا ابيض واسود فقط..وتذكرت فى هذا الوقت المدونه الجميلة"البيدا "للاخت منال قلت دى لازم تكون واحدة من ماذا لو التى تخرج بها علينا من وقت الى اخر

المهم ردت على التعليق على انه دعابه مشاعبة

ماهى الالحظات وجائنى تعليق اخر من الفنانة ..واكرر الفنانة رسمة..استاذة بكلية الفنون الجميلة تؤكد لى هذه المعلومة العلمية وانها ليست دعابة ولكنها حقيقةوبينت ذلك فى ايجاز ودلتنى على لينك يوضح هذا الامر فى استفاضة.ذهبت الى هذا اللينك وبدأت اقراء ما جاء فيه ما ان انتهيت من قراءة هذا اللينك حتى بدات افكارى تتبعثر ما بين المصدق والمنكر لهذه الحقيقة ولا يمكن ان يكون الامر على هذه الصورة الجافة الصماء هل يعقل ان يكون عالمنا هذا فى حقيقة الامر بلا الوان عالم باهت متارجح ما بين الابيض والاسود تلك المناظر البديعة لخلق الله فى كل كونه ليست حقيقة انما هى من خلق المخ والترجمة التى يترجمها لنا بها وذلك بناء على ما تصدره شبكية العين من اشارات ضوئية فى صورة موجات كهربائية.وان هذا متوقف على قدرة كل واحد منا فى رؤيته للاشياء وبناء على حال شبكية عينه وقدرته من خلالها على رؤية الاشياء بل ان هناك اناس لايمكنهم تميز الالوان بصورة واضحة وان هناك اخرين لايمكنهم تميز الالوان مطلاقا اى انهم يرون الاشياء بالوان الابيض والاسود او الله اعلم كيف يرونها قد يكون بشكل وتركيب لونى اخر لم يستدل عليه بعد.شىء محير اخذ منى كل فكرى وحيرتى..ذلك المنظر البديع لغروب وشروق الشمس, تلك الالوان الرائعة للبحر, درجات الاخضر الجميله فى الاشجار تلك الالوان الزاهية للفاكهة..تصور صينية مكرونه او بطاطس فرن بدون تلك الالوان الجميله الناتجة عن عملية التحمير فى الفرن واشياء اخرى كثيرة.اكثر ما ازعجنى فيها واحترت فيه اشد الحيرة ان النساء بجمالهن الباهر وتنوع الوانهم من حيث البشرة لن يوجد له وجود كل النساء سوف تكون الوانهم واحدة بمعنى لاتوجد بيضاء ولاسمراء ولكن قد يكون هناك سوداء الفروق سوف تكون فقط فى قدر الظلال لكل واحدة على حسب الملامح.هل يتصور ان الا تكون هناك مساحيق تجميل للنساء ذلك اللون الاحمر للشفاة سوف يختفى كل الشعور بنفس اللون الا قليل من الظلال.شىء يجنن؟؟؟؟؟ ما رايكم فى هذا الامر وفى هذه الحقيقة وهذا التصور هل تصدقون هذا الكلام ان اصل الكون بلا الوان؟؟؟؟؟؟؟

واليكم تعليق الفنانة رسمة:

سيدي العزيز الفنان حسني ان ما قاله هارملس عن العالم والألوان هو حقيقة وليست دعابة...بالفعل العالم الذي نعيشه بلا ألوان والألوان هي مجرد ترجمة من المخ للضوء المرئي الذي يختلف في الطول الموجي بفروق جزء من الملليميتر، ونعم لاتري الحيوانات الالوان كما يراها الانسان وبعضها لايرى غير الأبيض والأسود مثل القطط والكلاب.وتبدو الأشياء ملونة نظرًا لأن الضوء الذي تبعثه يحتوي على مدى محدود من الأطوال الموجية. ؛ وبسبب تركيبها الكيميائي. فتمتص الأشياء أطوالاً موجية معينة من الضوء، وتعكس الأطوال الموجية المتبقية. فعندما تسقط أشعة الشمس على جسم نباتي كالجزر، مثلا، فإن مكونات الجزر، تمتص معظم الضوء ذي الطول الموجي القصير، وتعكس معظم الضوء ذي الطول الموجي الأطول. وعندما يصل هذا الضوء، ذو الطول الموجي الأطول إلى أعيننا فإن نبات الجزر يبدو لنا برتقاليًا.ويبدو الجسم الذي يعكس معظم الضوء الذي يحتوي على كل الأطوال الموجية بكميات متساوية، بالتقريب، أبيض، بينما يبدو الجسم الذي يمتص معظم الضوء الذي يحتوي على كل الأطوال الموجية بكميات متساوية، بالتقريب أسود.ويمكن التأكد من هذه الحقائق الفيزيائية ببعض البحث علي النت. ويدهشني تفكير هارملس لأني سبق وفكرت في هذه الفكرة بالظبط وهي اننا لا يمكن ان نتأكد ان كل منا يرى اللون بنفس الدرجة ولذلك تعتمد مصانع الألوان أي لون مكرر اذا كان الفارق جزء من الملليميتر. وهو فارق الخطأ البشرى.

الى هنا وينتهى الامر فيما يتعلق بما ترتب عليه بوست الوان الحب من هذه الحقيقة الصاعقة..وبالرجوع للينك المشار اليه سوف يتضح لكم هذه الحقيقة العلمية ونظرا ولعلمى ان الكثير منا لا يستطع ان يتابع ويركز فى قراءة مقالة علمية فسوف الخص لكم وفى ايجاز ما فهمته ولا استطيع ان اقول انى استوعبته علميا ارجوا من الاخ المعلق هرملس اذا ما تيسر له واكرمنى بالاطلاع على هذا البوست ان يصحح لى ما يمكن ان اكون قد ساء فهمى له وكذلك اى مطلع على البوست بشكل يؤهله لتوضيح وتبسيط الامر اكثر من ذلك






الان اليكم تلك الحقائق العلمية عن الضوء كيف نراه:
1-ان الضوء هو السبب الرئيسى لرؤيتنا للالوان
2-وان الضوء عبار عن طاقة
3-هو عبارة عن موجات كهرومغنطيسية اى يتكون من طاقة كهربائيه ومغنطيسية
4-هذه الموجات لها اطوال مختلفة التى بناء عليها تتكون عناصر اللون
5-.طاقة اللون تحدث تفاعلات كيمائيه على الاسطح التى تسقط عليها فيمتص بعض هذه الموجات وتنعكس الموجات الاخر التىتعكس لون الشىء الساقطة عليه
6-.شبكية العين عندما تسقط عليها موجات الضوء المنعكسة من الشىء تعكس هذه الموجات الى المراكز العصبية فى الدماغ على هيئة موجات كهربائية الذى يترجمها الى لون الشىء .
هذه خلاصة شديدة وموجزه جدا للموضوع الطويل الوارد باللينك المذكور اعلاه وعلى حد فهمى واستيعابى

الشىء الذى مازل يحيرنى ويشغلنى ولم استطع ان اصل اليه باجابة هو:
فى المثال المضروب فى اللينك والذى ذكرته الفنانة رسمة ..وهو ان الموجات الضوئية التى تسقط على الجزرة يمتص بعضها بناء على تفاعل كيميائى ما بين سطح الجزرة ومكوناتها وبين طاقة الضوء التى يؤدى بالتالى الى امتصاص سطح الجزرة لبعض الموجات وانعكاس موجات اخرى الى العين بالون الجزرة وذلك بالطبع تبعا لقوة الاضاءة التى لم اشير اليه فى العناصر السته السابقة حيث يمكن القول ان هذا هو العنصر السابع.

عظيم من هذا يمكن القول ان موجات الضوء هى المراة العاكسة لالوان الاشياء بناء على التفاعل الكيميائى الناتج من طاقة الضوء..بمعنى اخر ان نوعية مادة الجزرة بتفاعلها الكيميائى هو الذى يحدد نوعية اللون المنعكس..وبمعنى اخر ان الجزرة اصلا ليس لها لون ولكن هذا الون ناتج من هذا التفاعل الكيميائى نظرا لطبيعة كل مادة يسقط عليها الضوء
السؤال ماذا يحدث عندما تكون الجزرة فى صورة او لوحة او على شاشة التليفزيون او الكومبيوتر ماذا الذى يحدث اين مجال التفاعل الكيميائى مع سطح الجزرة حيث يكون فى الصورة طبيعة السطح مختلفة عن طبيعة سطح الجزرة الحقيقية.
الشىء الاخر الذى اسأل عنه هل ان الاشياء ليست لها الوان على الاطلاق ام انها ملونه بالابيض والاسود ذلك ان ما فهمته ان اصل لون الاشعة هو الابيض وكذلك ان الجسم الذى يعكس معظم الضوء الذى يحتوى على كل الموجات الضوئيه بكميات متساوية تقريبا ابيض بينما الجسم الذى يمتص معظم الضوء بكميات متساوية تقريبا هو الاسود.
واخيرا اعلم انى اطلت فى موضوع الذى يبدو فيه شىء من الجفاف والملل ولكن الامر كان يستحق عرضه وبحثه للاستفادة منه وكذلك افادة من يجد فى نفسه هوى لمثل هذه المعلومات.




الاانى ارى ان هذه الحقيقة العلمية تبين ان ما نراه ونسمعه ونشمه ونلمسة ماهو الا ترجمة لفعل العقل.ورغم عدم كمال استيعابى للاسس العلمية لهذه النظريات الا ان حكمة الخالق فى هذا الامر حكمة بليغة قوية تدلل على الخصوصية المطلقة التى اودعها لكل واحد منا.العقل هو اشرف واميز ما خلقه الخالق فى الانسان.لا اقصد بالعقل هنا الدماغ ماجاء فى البيان العلمى..وان كان هو كذلك. القلب والعقل وكل الحواس التى خلقها فينا هى عضوية محسوسة ولكن هناك ما هو اعلى واجل يتحكم فى هذه الاعضاء.هذه الاعضاء من ماديات الاشياء محسوسات الاشياء.ولكن الروح وهى التى لايعلم سرها الا الخالق ولن يعلم سرها حتى تقوم الساعة هى الحياة الحقيقة لنا بدليل ان العالم الاخر هو عالم روحانيات كل ما فيه روحانى واقول ان وجد فيه جسد فهو شكل من اشكال الجماليات الروحية كذلك.اذا يمكن القول ان العقل وكذلك باقى الاعضاء العضوية الاخرى لابد وان يكون لها شق روحانى خفى غير معلوم ولكن يكن معلوما ابدا الا اذا توحدت الارواح فى شكل واحد ولكن يكون هذا ابدا فى الحياة الدنيا.عندما ميز الخالق الانسان بالعقل عن باقى المخلوقات واقصد هنا العقل المادى اى الدماغ كما جاء فى التعريف العلمى كان لابد وان يعطى له سبب لكل شىء لان طبيعة هذا المخلوق هو التحليل والتقصى.هو فى الاصل لم يكن المقصود من التحليل والتقصى هو معرفة اسباب ومدلولات الاشياء فقط ولكن لكى يتعرف على خالقه بالدرجة الاولى.الدليل على ذلك انه ما من انسان على وجه الارض الا وله معبود يعبده وهذا هو الشق الروحى فى العقل. وكذلك القلب هذا العضو الذى يضخ الدم فى اجزاء الجسم فينبض بالحياةهو ذو شقين عضوى وروحى بدليل تقلب احواله بتقلب احوال صاحبه..عند لقاء الحبيب تزداد نبضات القلب وتزداد ..هنا سببين لذلك سبب عضوى من حدوث تفاعلات معينة تؤدى الى ذلك اخرى روحية.والدليل على ذلك ان هذه المشاعر تختلف فى اللقاء الاول عن اللقاء الثانى وكذلك بعد استقرار الحب.
هذا الخلق البديع من الخالق هو الفن كل الفن هذا التركيب الجميل لخلق الانسان ما بين المادية والروحانيه هو الذى يخلق كل الابداعات الفنية فى كل انواع الفنون..ومن اجمل هذه الفنون الناتجة عن هذه التركيبة هو الحب واجل واسمى انواع الحب هو حب الخالق والقرب منه.حب الخالق والقرب منه يعطيك الحق فى التواصل معه واطلاعك على خفايا لا يطلع احد اخر عليها. هذا التواصل بين الخالق والمخلوق والمشمول بالحب الاوحد له يصل الى حد الانفصال عن الماديات والجسد نكون فى عالم اخر تنعدم فيه المديات والاسباب وان وجدت الاسباب لكننا لا ننشغل بها.و الامثله على ذلك كثيره فعند لقاء المحبوب لاترى ولاتسمع ولاتحس الا بالمحبوب وان وجدت اشياء اخرى محيطة تؤثر فى السمع والحس والبصر ولكن كل الحواس الماديه الان قد انقطعت الا عن من تحب.و المثال على ذلك فى القصة المشهورة عن قيس وليلى عندما احترقت يد قيس دون ان يشعر.ننتهى الى ان عالم الفن هو عالم الارواح التى تنقطع عنه الاسباب والماديات عالم يرتفع بنا الى عوالم اخرى جميلة تشبه عالم الاحلام..لنعيش فى الاحلام ولنترك العلم والعلماء لعلمهم..فهو عالم مادى ولكن كل عالم محب لعلمه وهو كذلك فنه الذى يسعده
برجاء لكل مطلع على هذه المونة ارجوه كل ارجاء ان وجد ان هذه المونة طويلة ومملله ارجوه كل الرجاء ان يجيب على هذا السؤال وذلك اقتياسا من المدونة الجميله منال صاحبة مدونة البيدا ..السؤال الطلوب الاجابة علية هو ماذا يحدث لو ان الوان هذا العلم هو الابيض والاسود او بدون الوان؟